إعصار مدمر يودى بحياة 20 أمريكياً ويترك الملايين دون كهرباء

«تحت الصفر».. ثلوج وبرد شديد يجتاحان ليبيا والاردن

الثلوج تغطي منطقة البيضاء فى ليبيا  /  أمريكيون يستعينوا بالشمع للشعور بالدفء
الثلوج تغطي منطقة البيضاء فى ليبيا / أمريكيون يستعينوا بالشمع للشعور بالدفء

شهدت دولاً عربية كثيرة تقلباً قاسياً فى الطقس،  خلال أمس وأمس الأول،  حيث كست الثلوج عدداً من مناطقها،  مع انخفاض شديد لدرجات الحرارة وهبوب رياح عاتية.

ففى ليبيا،  كشف المركز الوطنى للأرصاد الجوية الليبى عن تسجيل درجات حرارة تقترب من الصفر وحتى دونه،  فى مدن البيضاء ويفرن ونالوت والمرج،  فضلاً عن مرتفعات الجبل الأخضر وجبل نفوسة. وفى الأردن مازالت البلاد تعانى من تحت تأثير انخفاض حاد فى درجة الحرارة المصنف من الدرجة الرابعة بحسب مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية.

وشهدت معظم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية تساقطاً متواصلا للثلوج خلال ليل أمس،  حيث بلغت سماكة الثلوج ما بين 5−10سم. وفى الولايات المتحدة ، حصدت عاصفة ثلجية أرواح 20 شخصاً أمريكياً على الأقل بعد أن تعرضت بلدة ساحلية فى نورث كارولينا إلى إعصار مدمر ترك على إثره ملايين أمريكيين دون كهرباء،  بعدما سجلت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية أدنى درجات حرارة فى 21 مدينة فى الولايات المتحدة، منذ يومين.

وتعرضت الولايات المتحدة إلى هبوطا شديدا فى درجات الحرارة،  وصل إلى حد التجمد فى المناطق الشمالية الغربية من البلاد،  وفى ولايات وسط المحيط الأطلنطي.