عقوبة إنشاء منظومة اتصالات بدون ترخيص

منظومة اتصالات
منظومة اتصالات

يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وفقاً لأحكام قانون تنظيم الاتصالات المصري رقم 10 لسنة 2003، الذي ينص على أنه لا يجوز إنشاء أو تشغيل شبكات اتصالات أو تقديم خدمات الاتصالات للغير، أو تمرير المكالمات التليفونية الدولية، أو الإعلان عن شيء من ذلك دون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والقرارات المنفذة له.


ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بإصدار فئات مختلفة من تراخيص الخدمات وفقا للإجراءات والقواعد التي يحددها الجهاز.


كما يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأحكام القانون المرافق لتنظيم جميع أنواع الاتصالات، إلا ما استثنى بنص خاص فيه أو في أي قانون أخر أو اقتضاه حكم القانون مراعاة للأمن القومي، ويلغى كل حكم يخالف أحكام القانون المرافق.

وعلى من يقوم بتشغيل شبكة اتصالات أو يقدم خدمات اتصالات في جمهورية مصر العربية، أن يوفق أوضاعه طبقا لأحكام القانون المرافق، وفقا للقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من الوزير المختص خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وبنص قانون تنظيم الاتصالات – الباب الأول – الأحكام العامة، المادة 1، على أن الاتصالات هي اية وسيلة لإرسال أو استقبال الرموز، أو الإشارات، أو الرسائل، أو الكتابات أو الصور، أو الأصوات، وذلك أيا كانت طبيعتها، وسواء كان الاتصال سلكيا أو لا سلكيا.

كما يحدد خدمة الاتصالات، بانها توفير أو تشغيل الاتصالات أيا كانت الوسيلة المستعملة، وشبكة الاتصالات بأنها النظام أو مجموعة النظم المتكاملة للاتصالات شاملة ما يلزمها من البنية الأساسية.

كما يعرف القانون المعدات بأنها أية أجهزة أو آلات أو مستلزمات تستعمل، أو تكون معدة للاستعمال في خدمات الاتصالات، بينما يعرف القانون أجهزة الاتصالات الطرفية، بانها أجهزة الاتصالات الخاصة بالمستخدم والتي تتصل بشبكة اتصالات عامة أو خاصة.  أماالبنية الأساسية، فهي جميع ما يستعمل أو يكون معدا للاستعمال في الاتصالات، من المباني، والأراضي، والهياكل، والآلات، والمعدات، والكابلات، والأبراج، والهوائيات والأعمدة، وخطوط الاتصال والنظم والبرامج، ومجموعة التغذية بالتيار الكهربائي أيا كان نوعها.

وبحسب القانون فإن الشبكات الخاصة، هي نظم الاتصالات التي توفر خدمات الاتصالات لمستخدم واحد باستخدام شبكة اتصالات، وذلك دون تقديم خدمات للغير.

اما التردد، فهو عدد الذبذبات الكاملة في الثانية الواحدة لإحدى الموجات اللاسلكية، بينما الطيف الترددي، هو حيز الموجات التي يمكن استخدامها في الاتصال اللاسلكي طبقا لإصدارات الاتحاد الدولي للاتصالات، فيما يعرف حيز التردد، بأنه جزء من الطيف الترددي يبدأ بتردد وينتهي بتردد أخر.

و حول عقوبة إنشاء منظومة اتصالات بدون موافقة الجهات المنوطة بإصدار التراخيص، وهو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فتنص المادة 72 بانه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام دون الحصول على ترخيص من الجهاز وفقاً لأحكام هذا القانون بأحد الأفعال الآتية :

 

1- إنشاء أو تشغيل شبكات الاتصالات .

2- إنشاء بنية أساسية لشبكات الاتصالات .

3- تقديم خدمات الاتصالات .

4- تمرير المكالمات التليفونية الدولية بأية طريقة كانت .


كما يحكم بمصادرة كافة المعدات والأجهزة والتوصيلات التى استعملت في ارتكاب هذه الجريمة ، وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها بإلزام المحكوم عليه بالتعويض المناسب في الحالة المنصوص عليها في البند (4) من هذه المادة .

أما المادة 74 فتنص على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائه ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام دون الحصول على موافقة من بالتنازل للغير عن الترخيص الصادر له باستخدام تردد أو حيز ترددات ، وذلك فضلاً عن الحكم بإلغاء الترخيص .

اقرأ ايضا|لحماية الحسابات عبر الانترنت.. 6 نصائح لإنشاء كلمة مرور قوية