5 نصائح لكلمة مرور قوية وحماية خصوصيتك

الأمان الإلكتروني
الأمان الإلكتروني

تعد كلمات المرور أكبر تهديد إلكتروني للأفراد في عام 2021، مع استمرار انتهاكات البيانات بلا هوادة.

ووفقا لـ"foxnews"، فقد تم تسريب مجموعة من أكثر من 3.2 مليار زوج فريد من رسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور مؤخرًا على منتدى قرصنة شهير، وفقًا لتقرير صدر الشهر الماضي من Cybernews.

وهذه مجرد واحدة من العديد من خروقات البيانات الضخمة على مر السنين في شركات مثل Equifax و Marriott، وغالبًا ما تصل كلمات المرور المسروقة إلى شبكة الويب المظلمة، حيث يقوم التجار ببيع أوراق الاعتماد المسروقة.

وفي هذا الصدد إليك 5 نصائح يمكنك اتباعها لحماية نفسك وحماية خصوصيتك من الاختراق:

(1) ابحث عن كلمات المرور التي تم تسريبها وأين، وجوجل تتبع هذا في حساب جوجل الخاص بك.

انتقل إلى صفحة فحص الأمان من جوجل Google حيث يمكنك تغيير كلمات المرور التي تم كشفها في خرق البيانات، وتوفر مواقع الويب مثل haveibeenpwned بيانات مماثلة.

(2) لا تعيد استخدام كلمات المرور أو أشكال مشابهة من كلمات المرور، هذه نصيحة يقدمها متخصصو الأمن مرارًا وتكرارًا، والنتيجة النهائية، إذا تم الكشف عن كلمة مرورك في عملية خرق للبيانات، وكنت تستخدم كلمة المرور هذه لمواقع أو حسابات أخرى، فأنت في خطر.

(3) تتخصص العصابات الإلكترونية الأكثر تطورًا في اختراق كلمات المرور، على سبيل المثال أثناء ما يسمى بهجوم القوة الغاشمة، يحاول برنامج كمبيوتر ابتكار "مجموعات لا حصر لها من أسماء المستخدمين وكلمات المرور حتى يناسب المرء" ، وفقًا لـ NordPass، كلما كانت كلمة المرور أضعف، زادت المخاطر.

وما الذي يجعل كلمة المرور قوية؟ تجنب الأسماء الموجودة في القاموس، وتجنب أي شيء يمكن أن يرتبط بذلك مثل أسماء الأطفال وأسماء الحيوانات الأليفة وأسماء الأماكن.

وتعد كلمات المرور المدمجة مع سلسلة عشوائية من الأحرف والأرقام والأحرف أو الرموز الخاصة قاعدة جيدة يجب اتباعها.

(4) استخدم حساب بريد إلكتروني واحدًا آمنًا لإعادة تعيين كلمة المرور، فقم بتخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة تعيين كلمة المرور لحساب بريد إلكتروني واحد آمن.

واجعل الحساب آمنًا باستخدام اسم حساب بدون اتصال يمكن التعرف عليه بك، واستخدم كلمة مرور قوية وقم بتمكين التحقق من خطوتين.

(5) تعطيل الملء التلقائي، فعليك استخدام ميزة نماذج الملء التلقائي للمتصفح. خاصة بالنسبة لكلمات المرور، على الرغم من أنه سهل الاستخدام ، إلا أنه يعرضك لخطر أكبر. 

وإذا اخترق شخص ما جهازك، أو حصل على وصول مؤقت إلى جهازك، فقد يمنحه ذلك وصولاً فوريًا إلى حساباتك على الإنترنت، فقم بإيقاف تشغيل هذه الميزة عند استخدام جوجل Google، وفايرفوكس Firefox والمتصفحات الأخرى.