الأرصاد: مصر تتعرض لمنخفض جوي جديد

صورة توضحية
صورة توضحية

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن السبب وراء حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقع بداية من الثلاثاء القادم والذي يستمر 72 ساعة هو تعرض مصر لمنخفض سطحي يعرف باسم منخفض قبرص.

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن هذا هو توصيفه الفني وتختلف الأجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدته وتعمقه.

وشدد خبراء الأرصاد، على أن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر إلى أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر هي ما تسمي  "بانخفاضات قبرص الجوية".

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية، أن خرائط التنبؤات تظهر سلسلة من الجبهات الباردة، حيث تسافر اتجاه الشرق نحو العراق ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

وتأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر على شمال مصر حتى تصل الجزيرة العربية وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر إنها تسبب المزيد من السرعة مع هبوب عواصف رملية  وقد يعقب ذلك رخة من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما أو بضع يوم وسرعان ما تتقوي عندما تتغذي بتيارات قطبية مستمرة من البلقان يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب.

اقرأ أيضا| تبدأ «الثلاثاء».. «الأرصاد» تحذر من اضطراب الملاحة بالبحر المتوسط لمدة 72 ساعة

وتابع خبراء الأرصاد: معنى ذلك انه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث الا بعد وصول الانخفاض الي قبرص ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا -كما يحدث احيانا- فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.