كويكب «الأفعى الشيطاني الفرعوني» يزور الأرض

كويكب  أبوفيس
كويكب أبوفيس

عاد أبوفيس، إله الأفعى الشيطاني القديم عند الفراعنة، إلى الحياة مرة أخرى بزيارة كويكب عملاق سمي على اسمه، وهو يقترب حاليا من كوكب الأرض. 

 

وتُعرف صخرة الفضاء رسميًا باسم 99942 أبوفيس (2004 MN4)، وهي أعرض من ثلاثة ملاعب لكرة القدم، وفي وقت من الأوقات، قدر العلماء أن لديها فرصة بنسبة 3 % لضرب الأرض خلال ممر قريب قريب في عام 2029.

 

وقدرت فرصة الاصطدام بنسبة 3 % بمثابة احتمالات جيدة جدًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالكويكبات والأجسام الأخرى القريبة من الأرض، خاصةً واحدة كبيرة مثل أبوفيس، فهذا احتمال كبير بشكل مرعب.

 

وقد يكون حجم أبوفيس حوالي 10 أضعاف حجم النيزك الذي انفجر في الغلاف الجوي فوق روسيا في عام 2013، مما أدى إلى إرسال موجات صدمية حطمت آلاف النوافذ على الأرض، مما أدى إلى إصابة المئات.

 

وفي الوقت الحالي، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، هناك كويكب واحد معروف لديه فرصة أكبر من واحد في المائة لضربنا، هذا هو كويكب صغير يبلغ عرضه ثمانية أمتار (26 قدمًا) 2010 RF12. 

ومن المقدر حاليًا أن يكون لدينا فرصة بنسبة 7 %  للتأثير على الأرض في عام 2095، و بالطبع بحلول ذلك الوقت ، قد يكون لدينا المزيد من الملاحظات التي تقلل من فرصة التأثير، وحجمها الصغير يعني أنها ستحترق في الغالب في الغلاف الجوي على أي حال ( سيكون أصغر بكثير من النيزك الروسي 2013).