أستاذ باطنة: تقوية المناعة يمنع الإصابة بـ«كورونا».. فيديو

المناعة في الانسان
المناعة في الانسان

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، على ضرورة وجود توازن للجسم ، وأن لا تكون المناعة ضعيفة حتى لا يدخل الجسم أى ميكروبات أو يتم تنشيط أى أورام داخل الجسم، إضافةً إلى أنه لا يجب أن تزداد المناعة التى تسبب أمراض الحساسية وأمراض المناعة الذاتية؛ حتى نحصل على مناعة جيدة للجسم.

وكشف عقبة، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، عن العديد من الحواجز التي تعيق الإصابة بفيروس كورونا، ومنها بعض الميكروبات التكافلية التي تعيش داخل تجاويف الإنسان، ووظيفتها الحفاظ على الصحة، مشيرا إلى أن التخلص من هذه الميكروبات قد يسبب بعض المشاكل.

وأشار رئيس أقسام الباطنة والمناعة، إلى أن المناعة الفطرية يكون مسئولا عنها الخلايا البلعمية أو الخلايا الأكولة التي توجد داخل دم الإنسان، حيث إنها على استعداد كامل طوال الوقت للتخلص على أى دخيل بدون تدريب سابق، لافتًا إلى أنه يوجد نظام المناعة المكتسبة التى تمتلك خلايا الأجسام المضادة، إضافةً إلى أنها تمتلك خلايا تهاجم أى ميكروب لا تستطيع الأجسام المضادة التخلص منه.       

  

وأوضح أشرف عقبة، أن فيروس كورونا يتحور منذ البداية ولم يؤثر ذلك على خصائصه فيما يختص بشدة الإصابة أو مقاومة الفيروس للأدوية، وخلال شهر ديسمبر الماضى ظهرت سلالات جديدة فى بريطانيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا والتى سببت سرعة الانتشار وزيادة أعداد إصابات الأطفال بكورونا.

وتابع الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة، أنه عندما يواجه الفرد ضغوطا نفسية يبدأ بمعايشة تغيرات ضارة منها قلة النوم، القلق، وتؤثر على الخلايا المناعية ما ينتج عنه أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكر، وضغط الدم.. لذا يجب أن نتجنب الضغوط والقلق.