«مشارف» عروس جديدة للبحر المتوسط

 بدء أعمال الانشاءات فى مدينة العامرية الجديدة بالإسكندرية
بدء أعمال الانشاءات فى مدينة العامرية الجديدة بالإسكندرية

استكمالاً للمشروعات التنموية العملاقة التى تشهدها الإسكندرية لإعادتها كسابق عهدها عروساً للبحر المتوسط، يسابق آلاف العمال والمهندسين ومئات المعدات الزمن ليلاً ونهاراً، لتشييد مشروع قومى جديد هو مدينة العامرية الجديدة أو «مشارف».

مدينة مشارف أو العامرية الجديدة تقع على مساحة 550 فداناً فى موقع استراتيجى بالقرب من زاوية عبد القادر وشركات البتروكيماويات وعلى بعد أمتار قليلة من طريق "الإسكندرية− القاهرة" الصحراوى، ما يجعلها امتدادا حضارياً جديداً لعروس البحر المتوسط.

 وتضم المدينة الجديدة أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تغطى احتياجات الفئات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة من متوسط وتحت المتوسط، إذ تشمل إنشاء إسكان بديل للعشوائيات "بشائر الخير 6 و7 و8" بإجمالى 25 ألف وحدة سكنية شاملة الخدمات والتجهيزات.

مدينة مشارف التى تقدر تكلفة إنشائها بنحو 36 مليار جنيه بدون ثمن الأرض والمرافق، تحتوى على 14 ألف وحدة إسكان اجتماعى، وإسكان استثمارى على مساحة 77.8 فدان بإجمالى 11 ألف وحدة سكنية، فضلاً عن مناطق خدمات عامة.

وحرصاً على توفير فرص عمل لقاطنى المدينة الجديدة، يتضمن المشروع 385 ألف متر مسطح تجارى، ومنطقة صناعية وحرفية على مساحة 136 فداناً تضم مدابغ ومصانع للجلود، فضلاً عن معارض لتسويق المنتجات.

وتحسباً للنمو السكانى وجعل مدينة مشارف مشروعاً متكاملاً سيجرى تشييد موقف للنقل العام ومحطة معالجة صرف صناعي، ومحطة محولات كهربائية، ومحطة كهرباء العامرية.

ويجرى حالياً استكمال أعمال ردم أرض المشروع بملايين الأمتار من الرمال، تزامناً مع أعمال العمارات السكنية فى الوقت نفسه.