عاجل

طريق ذوي الهمم «مش سالك»| نهاية معاناة متحدي الإعاقة بالقطار والمترو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

◄ الصفقات الجديدة مؤهلة لدخول الكراسي المتحركة

◄ سيارات جولف قريبا بعدد من بساحات محطات السكة الحديد قريبا

 

يعاني متحدو الإعاقة يوميا في المواصلات العامة وخاصة داخل قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، حيث أن عرباتها غير مؤهلة لهم حتى الآن.

عربات "غير مؤهلة"

وعلى الرغم من تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاهتمام بهم، ورفع درجات الاهتمام إلى أقصى درجة بملف ذوي الاحتياجات الخاصة، وسرعة دعمهم في مشوار معاناتهم اليومي بالشوارع ووسائل النقل، إلا أن عربات قطارات السكك الحديدية وخطي مترو الأنفاق الأول والثاني غير مؤهلة من الداخل لأصحاب الكراسي المتحركة.

سيارات "جولف"

وتقتصر خدمات النقل التي تقدمها هيئة السكة الحديد لمتحدي الإعاقة، نقلهم بواسطة "سيارة جولف" خاصة رواد محطة القاهرة برمسيس وسيدي جابر ومحطة مصر بالإسكندرية وعدد من المحطات الرئيسية، وذلك من ساحة مدخل المحطة إلى رصيف القطار، فيما يتطوع الركاب في إدخال الشخص "متحدي الإعاقة" وتجليسه بكرسيه بين كراسي الركاب.

كراسي متحركة

 كما تخصص هيئة السكة الحديد كراسى متحركة منتشرة داخل المحطات وهي "مجانية" لتوفير سبل الراحة للركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرضى، كما تمنحهم "أنصاف تذاكر".

قطارات تالجو

 

وعلى صعيد عربات القطارات التي تصلح لمتحدي الإعاقة، فتعاقدت هيئة السكة الحديد على 6 قطارات جديدة مع شركة "تالجو" الروسية، وهي تتضمن أماكن خاصة لمتحدي الإعاقة.

 

 ومن المقرر بدء توريد قطارات تالجو الستة الجديدة كوحدات متكاملة، خلال شهر مارس المقبل أو أول شهر أبريل.

 

 وهذه العربات تحتوى على أماكن خاصة لمتحدي الإعاقة، وهي ثابتة أثناء المسير، كما تعمل بسرعة 160 كم/ ساعة، وهي مصنعة من الألومنيوم بالكامل، وتتضمن (جرار، 5 عربات درجة أولى مكيفة، 8 عربات درجة ثانية مكيفة، عربة بوفيه، عربة قوى)، كما تحتوي العربة على مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

مترو الأنفاق

 

وبالنسبة لمترو الأنفاق، فإن عربات الخطين الأول والثاني ليس بها أي أماكن مهيئة لمتحدي الإعاقة أو لأصحاب الكراسي المتحركة، لكن يشهد الخط الثالث لمترو الأنفاق مصاعد و"أسانسيرات" كهربائية تنقل متحدي الإعاقة وكبار السن من رصيف الشارع حتى صالة التذاكر وصولا إلى رصيف القطار، إضافة إلى قطارات جديدة تتمتع بمزايا لمتحدي الإعاقة.

 

 القطارات الكورية

كما تعاقدت الهيئة القومية للأنفاق على قطارات جديدة مع شركة "هواندي روتم" الكورية الجنوبية، لجميع الخطوط، وتشمل أماكن خاصة للكراسي المتحركة، حيث تظهر مساحات فارغة لها.

 

 ووصل من هذه الصفقات 6 قطارات حتى الآن، تتواجد فيها مساحات "فارغة" أو "ركن خاص" لمتحدي الإعاقة، ومن المقرر توالي توريد القطارات التي تتضمن أركانا لمتحدي الإعاقة خلال الفترة القادمة لتشمل جميع الخطوط.

 

 اقرأ أيضا| ضبط 10 محاولات تهرب جمركي في «سفاجا» بمليون و40 ألف جنيه

وتعتبر الخدمات المقدمة لمتحدي الإعاقة الذين يمثلون نسبة الـ10% محدودة حتى الآن داخل المواصلات العامة.