نصلك حتى باب المنزل.. جمع القمامة بـ «الصفارة» في الإسكندرية| صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في مواعيد محددة – يعرفها سكان كل حي- تنتشر مئات السيارات مدعومة بمعدات وعمال لجمع القمامة والمخلفات من أسفل العقارات والمنازل في الإسكندرية بدلا من وضعها في الصناديق من أجل القضاء على ظاهرة "النباشين".

المنظومة الجديدة المجانية التي دشنتها شركة "نهضة مصر" – إحدى شركات المقاولون العرب- المنوط بها أعمال النظافة في الإسكندرية، تعتمد على إطلاق "صافرات التنبيه"، ليقوم المواطن بتسليم القمامة لعمال النظافة أسفل العقار.

اقرأ أيضا| ارتكبو 17 جريمة.. عصابة إجرامية وراء سرقة المساكن والمحال بالإسكندرية

4500 طن قمامة تنتجها عروس البحر المتوسط يوميا، تزداد خلال شهور الصيف إلى 5500 طن، تتحمل شركة نهضة مصر للخدمات البيئية إلى جانب الأحياء عبء جمعها والتخلص منها.

ومن جانبه، قال المهندس محمد عبد اللطيف، مدير عام شركة نهضة مصر في الإسكندرية، إن منظومة الجديدة تعرف باسم "الجمع السكني بالصفارة" تتضمن مرور سيارات ومعدات الشركة في بعض الشوارع وإطلاق صافرات التنبيه لأهالي المنطقة، ويقوم المواطن بتسليم القمامة للعمال أسفل العقار.

وأشار إلى أن العقد الحالي مع محافظة الإسكندرية لا ينص على هذه المنظومة، إلا أن الشركة تسعى للتطوير وتقدم هذه الخدمة مجاناً دون أي أعباء مالية إضافية علي المواطنين.

وأضاف عبد اللطيف، أن المنظومة قيد التجربة الأولى ببعض الشوارع والمناطق الراقية والمتوسطة والشعبية دون تميز بـ 8 أحياء هي " مركز ومدينة برج العرب، العامرية، العجمي، غرب، وسط، شرق، المنتزه أول، المنتزه ثان".

وأوضح مدير عام شركة نهضة مصر، أن نجاح المنظومة الجديدة يتوقف على تعاون المواطنين، قائلا:" المواطن أساس نجاح المنظومة بتعاونه والتزامه بالتوقيتات المحددة بكل شارع".

بينما أكد أحمد شحاته، مدير المركز الإعلامي للشركة، أن الإسكندرية هي أول محافظة على مستوى الجمهورية تطبق المنظومة الجديدة بهذا الأسلوب لجمع القمامة.

وأضاف أن جمع القمامة بالصفارة من العقارات مباشرة يعمل على الحد من انتشار ظاهرة النباشين وبقاء الشوارع نظيفة لأطول فترة ممكنة، مناشدا أهالي المناطق التي ستطبق بها هذه المنظومة لتسليم أكياس القمامة للعاملين بالشركة فقط حفاظا على نظافة شوارعهم.