ماهي الطرق والتوقيتات والفائدة من تطعيم الأشجار؟ «الزراعة» تجيب

 تطعيم الأشجار
تطعيم الأشجار

تطعيم الأشجار يحتاج إلى طرق وتوقيتات مناسبة خلال فترات معينة من  السنة والتي يجب على المزراعين إتباعها للحصول على الفائدة من تطعيم الأشجار.
وأصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ضمن برنامجها «عزيزي المزارع لا تنسى»، مجموعة من المعلومات الهامة عن «التطعيم» حيث تمثل هذه الفترة  موسم تطعيم الأشجار بالقلم.
ونرصد لكم هذه المعلومات حول التطعيم وطرقه وتوقيتاته المناسبة والتي يجب على المزراعين إتباعها.
1- يجب على المزارعين، التأكد من مصدر الأقلام التي ستطعم بها الأصول، فيجب أن تكون بمواصفات عالية واقتصادية وذات جودة اثمار مشهود لها بالجودة والتميز . 
2-  يجب على المزارعين، مراعاة أن أفضل موعد لإتمام عملية التطعيم خلال ساعات اليوم التطعيم هي ساعة قبيل الغروب حيث أثبت نجاحا كبيرا مقارنة بتطعيم الصباح، كذلك يفضل التطعيم في الأيام الساكنة خير من الأيام شديدة الرياح .
3 - يجب على المزارعين مراعاة أن الشجرة المطعومة الصغيرة أنجح وأسرع في الإستجابة للالتحام مع الطعم.
4- يجب على المزارعين مراعاة أن الشجرة المصابة بالأمراض لا يأخذ منها أقلام، ولا يتم تطعيمها لأن جهازها المناعي ناشطا فسيرفض الطعم الجديد .
5- يجب على المزارعين مراعاة عند ري الأشجار وتسميدها بالنيتروجين  قبل التطعيم بأسبوع  سواء المطعومة أو المأخوذ منها الطعم، حيث يساعد التسميد في نجاح الطعم .
6- يجب على المزارعين مراعاة، أن الأشجار إذا تشابهت بذرتها وزهرتها وثمرتها وورقتها دل على أنها من فصيلة واحدة وستقبل تبادل الطعوم مع بعضها .
7- يجب على المزارعين مراعاة، أنه كلما كنت سريعا في عملك وكانت الأدوات المستخدمة حادة ونظيفة ومطهرة كان عملك أكثر نجاحا.
8-  يجب على المزارعين مراعاة أن علاج الجروح وتغطيتها باللاتكس، وتغطية الطعم  بعد العمل  من أهم خطوات التطعيم، لتجنب التأثيرات الجوية والبيئة وبصورة خاصة الرياح، وأيضا لتجنب جفاف العصارة الداخلية وقتل الطعم.
9- يجب على المزارعين مراعاة أنه يفضل إتمام عملية التطعيم في الأيام القمرية الدافئة ليلا، والغائمة نهاراً والتي يكون  متوسط درجة الحرارة فيها 22درجة مئوية  لمدة أسبوع حيث تعد هذه الأيام أفضل الأيام لإجراء عملية التطعيم ،وتزيد تلك العوامل من فرص نجاح الطعوم بنسبة كبيرة بسبب نشاط هرمونان النبات في تلك الأيام القمريةالدافئة.
10-يجب على المزارعين مراعاة التخلص من أي براعم أو قمم نامية فوق الطعم حتي لاتستنزف طاقة النبات وتمنع نشاط الطعم.
11-يجب على المزارعين مراعاة أن الشجرة ذات السرطانات الغير مقلمة والمصاصات الكثيرة غالبا مايفشل فيها التطعيم. 
12- يجب على المزارعين مراعاة أن القلم ذا العيون النائمة أثبت تفوقا  ونجاح كبيرا علي القلم الناشط .
13-يجب على المزارعين مراعاة أن الطعم الذي يتم تركيبه علي غصن قائم أنجح وأسرع من الطعم الذي يتم تركيبه على غصن مائل.
14- يجب على المزارعين مراعاة أن خلو العصارة تماما بالنبات أو تدفقها بغزارة شديدة  لايستحب في عملية التطعيم.
15- يجب على المزارعين مراعاة متابعة نشرة الأرصاد الجوية قبل التقليم والتعقيل والتطعيم حتي لا تؤثر الأحوال الجوية والبيئة على نجاح التطعيم.
اقرأ أيضا الزراعة: معهد الصحة الحيوانية ينظم ورش عمل بـ9 محافظات حول منتجات الألبان