سفيرة «الايسيسكو» تناشد الدول الأعضاء بسد الفجوة بين الجنسين في العلم

النائب الاول للرئيس الاذربيجاني مهربان علييفا
النائب الاول للرئيس الاذربيجاني مهربان علييفا

 أعلنت النائب الأول للرئيس الأذربيجاني مهربان علييفا في كلمة ألقتها في الجلسة الافتتاحية لاحتفالية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم أن الفتيات يشكلن 35 في المائة من اجمالي الدارسين في اختصاصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العالم. أما في اذربيجان فان هذا الرقم يشكل 40 في المائة أي أكثر من المؤشر المتوسط العالمي.

وأشارت إلى أن عدد كبير من الأذربيجانيات قدمن اسهامات كبيرة في العلم وأنهن مصدر إلهام حقيقي للفتيات والشابات المتخصصات في العلوم.

وتابعت : لكن أهم مسألة اليوم هي مواصلة أعمال تحسين ظروف مناسبة لمستوى إشراك الفتيات والشابات وسد الفجوة بين الجنسين في مجال العلم.

وناشدت سيدة النوايا الحسنة للإيسيسكو مهربان علييفا كل الدول الأعضاء لزيادة استثمار هذه المجالات وإعداد سياسة ضرورية وخطط عمل مشتركة وقالت: علينا ان نعد آليات مالية ابتكارية لاكتساب النساء والفتيات مهارات يحتاج اليها سوق العمل في المستقبل. أذربيجان مستعدة للإسهام في هذا المجال."

يذكر أن الجلسة الافتتاحية لاحتفالية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم شهدت مشاركة رفيعة المستوى، سواء حضوريا بمقر المنظمة في الرباط، أو عبر تقنية الاتصال المرئي، لباقي المشاركين من مختلف قارات العالم.