قرارات حاسمة للنيابة الإدارية بشأن العقارات المائلة والآيلة.. و5 مديرات جدد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

جاء ملف العقارات المائلة والآيلة للسقوط على رأس اهتمام هيئة النيابة الإدارية بعد ما شهده هذا الأسبوع من نتائج صارخة بشأن تلك العقارات وأن الهيئة بعد صدور قرارات الإزالة لعدد من المباني المخالفة  أوالتي تم بنائها على أراضي الدولة أو الآيلة للسقوط، سوف تراقب تنفيذ هذه القرارات ومدى سرعتها واستجابة الجهات المسئولة عن تنفيذها لها، وأن النيابة سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية الحازمة مع كل موظف سيتراخي أو يتأخر في تنفيذ هذه القرارات، مهما كان منصبه، يأتي هذا من منطلق دور النيابة الإدارية في تعقب المخالفات التأديبية التي تقع من الفئات الخاضعة لولايتها، واستهداف ضبط أداء المرافق العامة وتحقيق الردع العام والخاص.

لم يقتصر نشاط الهيئة هذا الأسبوع على تلك القرارات بل استمرت في سياستها بتمكين المرأة في المناصب القيادية بتعيين عضوات جديدات مدراء للنيابة في محافظات مصر المختلفة وسط إشادة المجلس القومي للمرأة تلك الخطوات الجادة في سبيل دعم المرأة..

إضافة إلى سعي الهيئة الدائم في عقد بروتوكولات مع الهيئات الرسمية لتحقيق النفع العام وإحالة المخالفين للمحاكمات التأديبية العاجلة .. وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز القرارات التي اتخذتها هيئة النيابة الإدارية على مدار هذا الأسبوع تفعيلا لدورها المجتمعي والرقابي

 

مخالفات البناء

أصدر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، المنشور رقم 6 لسنة 2021 الذي يتضمن سرعة موافاة رئاسة الهيئة ببيان تفصيلي لكافة القضايا المتعلقة بمخالفات البناء بأنواعها أو تلك المتعلقة بالتعدي على أملاك الدولة والتي مازالت قيد التحقيق منها، مع التأكيد على وجوب إحالة كافة مرتكبي تلك المخالفات -حال ثبوتها- إلى المحاكمة التأديبية العاجلة.

وأضاف أنه في ضوء ما تم رصده من انتشار ظاهرة مخالفات البناء، وما أثير مؤخرًا من أحداث أكدت ضرورة مواجهة تلك الظاهرة بإجراءات حازمة بهدف القضاء عليها لما تشكله من خطر داهم على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وعلى الأمن الاقتصادي والاجتماعي، فقد اتخذ رئيس الهيئة قراره بسرعة موافاته ببيان تفصيلي.

 

عقار فيصل المحترق

قررت النيابة الإدارية برئاسة المستشار عصام المنشاوى بتشكيل لجنة من المختصين بوزارة النقل، لمعاينة عقار فيصل والتحقق من وجود تعدى على حرم الطريق الدائرى..

كشفت التحقيقات عدم وجود تحرير محاضر تعدى على حرم الطريق، للعقار منذ إنشائه، وأمرت النيابة بتشكيل لجنة من المختصين بالإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة، بشأن ما كشفت عنه التحقيقات من وجود مخزن أحذية أسفل العقار، وبيان القصور من قبل المختصين بالسلامة والصحة المهنية بالجيزة، حيال الإجراءات التي كان من الواجب اتخاذها للتحقق من توافر اشتراطات الأمن الصناعي بالعقار، وكلفت النيابة الإدارية الوحدة المحلية لمدينة كرداسة بسرعة تنفيذ قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، المنتهية إلى هدم العقار كليا.

 

عقار الإسكندرية المائل

أمرت النيابة الإدارية برئاسة المستشار عصام الشناوي بندب المستشار العاقل غريب مدير مكتب فني الإسكندرية بالتحقيق الفوري في عقار منطقة كوم الشقافة بكرموز التابعة لحي غرب الإسكندرية والذي تبين بناؤه بدون ترخيص، وأمرت نيابة غرب الإسكندرية الكلية، بالتحفظ على ملف العقار رقم 36 المكون من دور أرضي و9 طوابق علوية، كائن في شارع أبو الحسن، منطقة كوم الشقافة، دائرة قسم شرطة كرموز، في نطاق حي غرب.

 

الهيئة العربية للتصنيع

وقع المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية اليوم الاثنين، بروتوكول التعاون بين النيابة الإدارية والهيئة العربية للتصنيع، لإحلال وتأثيث وتطوير وصيانة مقرات النيابة الإدارية بجميع محافظات الجمهورية.

 

5 عضوات جديدات

قرر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية،تعيين 4 مديرات لعدد من النيابات الإدارية على مستوى الجمهورية، وهُنّ: المستشارة رندا محمود محمد حبيب - مديرًا لنيابة شبين الكوم – القسم الثالث والمستشارة أماني حسن أحمد البحيري - مديرًا لنيابة الفيوم – القسم الثالث والمستشارة رشا حلمي زكي الشنواني - مديرًا لنيابة الاتصالات والدفاع والمستشارة غادة محمود رزق - مديرًا لنيابة الإسكان.. وتقدم المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بخالص التهاني إلى مديرات النيابة الإدارية الجدد.. وأعرب المجلس عن بالغ سعادته وفخره لدور النيابة الإدارية فى دعم وتمكين المرأة وترسيخ دورها فى العمل القضائي والمناصب القيادية، مؤكدة ان تمثيل المرأة لما يقارب نصف عدد اعضاء النيابات فى المناصب القيادية الهامة يشير إلى إعمال مبدأ الكفاءة والمساواة.

أصدر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، قرارا بالموافقة على ندب المستشارة شيماء نجم، الوكيل العام بالنيابة الإدارية، للعمل بهيئة المفوضين في المحكمة الدستورية العليا.

 

هيئة البريد

قررت النيابة الإدارية إحالة رئيسي قطاع شئون وخدمات العاملين السابقة والحالي بالهيئة القومية للبريد للمحاكمة التأديبية بعد ثبوت قيامهما بانتحال سلطة المحكمة التأديبية بشأن إصدار أحكام الإحالة للمعاش، وتسببا في الإضرار بأموال الهيئة جهة عملهما.

 

السد العالي

أحالت النيابة الإدارية، في القضية رقم 140 لسنة 62 قضائية عليا، 6 مسئولين بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان للمحاكمة التأديبية العاجلة، لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة، ترتب عليها الإضرار بأموال الخاص بجهة عملهم.

 

ديوان محافظة القاهرة

أحالت النيابة الإدارية، في القضية رقم 135 لسنة 62 قضائية عليا، مدير عام بديوان محافظة القاهرة و4 مسئولين آخرين، للمحاكمة التأديبية العاجلة، لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة، ترتب عليها الإضرار بالمال العام.

 

هيئة المساحة

قررت النيابة الإدارية في القضية رقم 15 لسنة 63 قضائية عليا إحالة رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بهيئة المساحة، للمحاكمة التأديبية العاجلة، وذلك بعد ثبوت ارتكابها مخالفات مالية وإدارية، ترتب عليها الإضرار بالمال العام.

اقرأ أيضا| النيابة الإدارية: تكليف كل النيابات برصد مخالفات البناء للتصدي لها