تطوير الريف المصري.. 15 مليار جنيه لخدمة مليون مواطن في 65 قرية بقنا

 تطوير الريف المصري
 تطوير الريف المصري

أعلنت محافظة قنا، بدء العمل في مشروع تطوير الريف المصري، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بالقرى في مختلف مراكز ومدن مصر، من بينها 65 قرية في 5 مراكز بمحافظة قنا، بها مليون و 346 مواطن، بتكلفة مالية تصل 15 مليار جنيه.

اقرأ أيضا|قيادات قنا يواصلون استقبالهم للمواطنين للاستماع إلى شكواهم  

وقال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إن المشروع تبلغ تكلفته الاستثمارية بالمحافظة حوالي 15 مليار جنيه وتشرف على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويستهدف تطوير 5 مراكز وقراها بالمحافظة هى ( أبوتشت - فرشوط - دشنا - الوقف - قوص ).

ولفت إلى أن هذه المراكز والقرى والنجوع التابعة لها سوف تشهد تطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فضلا عن تحسين أوضاع الفئات الأولى بالرعاية بتلك القرى والنجوع.

وأضاف أن المحافظة اتخذت خطوات جادة للبدء فى تنفيذ المشروع حيث قام أعضاء البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ومؤسسة حياة كريمة بالنزول إلى القرى والنجوع المستهدفة وعمل لقاءات حوارية مع المواطنين لرصد احتياجاتهم الفعلية من المشروعات الخدمية.

وأشار محافظ قنا، إلى أن 153 معدة متنوعة المهام من معدات الوحدة المحلية وشركات المقاولات المشاركة في تنفيذ المشروع شملت  ( لوادر – حفار – جليدر – عربات نقل – خلاطة –  اوناش - - قلابات - سيارات بيك اب - جرارات - سلم كهرباء – كبّاش ).


وأكد محافظ قنا المشروع القومي لتطوير القرى المصرية يمثل المرحلة الجديدة من مبادرة حياة كريمة ويستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إليهم لا سيما في عدد من المجالات كالتعليم والسكن والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب وتطوير الوحدات الصحية وتوفير فرص العمل المستدامة.


وأشار الداودي ، إلى أن المحافظة اتخذت خطوات جادة للبدء في تنفيذ المشروع حيث تم تنفيذ عدد من الإجراءات التحضرية " جلسات الحوار المجتمعي التي عقدت مع المواطنين خلال وضع خطط برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر للوقوف على المشروعات المطلوبة من المواطنين - اعداد الخطة النهائية بعد التشاور مع كافة الجهات المعنية ولجنة التخطيط المحلى وشركات المرافق ورؤساء الوحدات المحلية " وعدد من الاجراءات التنفيذية " نزول فرق العمل لمعاينة المواقع على الطبيعة وتدقيق المشاريع - حصر كافة المنازل بقرى المراكز المستهدفة – حصر قرارات التخصيص الصادرة للمشروعات التي سيتم تنفيذها وتيسير اجراءات التخصيص للأراضي غير المخصصة – تكليف شركات المرافق والجهات المعنية بتكليف مهندس متخصص لمتابعة المشروعات المطلوب تنفيذها بكل مركز كلاً  فيما يخصه ".


وأكد الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن هناك تكليف رئاسي للجامعة بإعداد دراسة لتطوير القرى بمحافظة قنا في اطار المشروع القومي لتطوير القرى المصرية وتم تشكيل لجنة للقيام بهذه الدراسة تضم عدة كليات لتحقيق التكامل و تنفيذ معدلات انجاز ملموسة بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية بمحافظة قنا ، مؤكدا أيضا حرص الجامعة على تنفيذ هذا التكليف الذي يساهم في خدمة المواطن المصري في القرى التي تضم اكثر من نصف سكان مصر مشيرا الى ان هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في مختلف تفاصيل حياة المواطن المصري .