«تترجم الصوت للإشارة والعكس».. طالب «هندسة المنصورة» يخترع نظارة للصم والبكم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعيش عدد من ذوي الهمم الصم والبكم معاناة كبيرة فى التواصل مع المجتمع لذلك صمم عمر عبدالسلام طالب في كلية هندسة المنصورة أول نظارة لمساعدة الصم والبكم حول العالم ليتواصلوا مع المجتمع بشكل طبيعي.

وحول هذا الابتكار قال عمر عبدالسلام لـ “الأخبار المسائى” أن الفكرة جاءت عندما وجدت صعوبة في التواصل مع ميكانيكي أصم.

وأضاف، فكرت وقتها في طريقة لمساعدته حتى يستطيع أن يتواصل مع الناس بسهولة وطالما الأصم يرى لماذا لا تصنع الحكومة له نظارة وعندما يتحدث أحد أمامه تتم ترجمة الصوت بواسطة سماعات صغيرة إلى كلام بلغة الإشارة يظهر للأصم على شاشة شفافة لا تعزله عن الواقع ويستطيع رؤية أى شىء أمامه وكذلك بالعكس عندما يتحدث الأصم بلغة الإشارة تتم ترجمته إلى تقنية صوت يصل للشخص السليم الواقف أمامه.

ويستطيع الشخص الأصم قراءة كتاب من خلال النظارة التى تترجم القراءة إلى لغة إشارة على الشاشة ويحسن من مستواه التعليمى ويندمج فى المجتمع النظارة تترجم عدداً كبيراً من لغات الإشارة وتلازمه فى كل مكان .

وقال عمر بدأت أصمم النظارة بثلاث كلمات تترجم على الشاشة فى البداية وبعدها تحويل الصوت لإشارة واختباره وكذلك اختبار تحويل لغة الإشارة إلى صوت عملت 8 نماذج وأقوم بتصنيع نموذج تاسع. 

ويضيف عمر أن النظارة يرتديها الأصم وتترجم صوت الناس للغة إشارة تظهر علي عدسات النظارة بتقنية الـ augmented reality وتترجم إشارة الأصم لصوت يخرج من سماعات بالنظارة وأيضاً تقوم بترجمة الكتابة للغة إشارة للأصم .

وشاركت فى مسابقة انتل وتأهلت وحصلت على المستوى الأول 2018 ميدالية المركز الأول .

وشاركت فى منصة تيدكس وهى موجودة فى كل دولة عبارة عن تجمع لأفضل الأعمال والابتكارات وقصص النجاح وكذلك شاركت فى محاضرة عن النظارة فى سيمنس عن استخدام التكنولوجيا الحديثة لحل مشاكل ذوي الهمم.

وأضاف عمر أن تكلفة النظارة بلغت أكثر من 150 ألف جنيه على تصميم النماذج للنظارة لما تشمله من دوائر كهربائية وتقنيات حديثة والاستعانة بمختصين من الخارج لمساعدتى فى بعض التركيبات فى البرمجة أو الذكاء الاصطناعى. 


وطالب عمر بتمويل ابتكاره ومساعدة عدد كبير من الصم وإنقاذهم من مشكلة عدم الاندماج فى المجتمع أو فهمهم ومساعدة ذوي الهمم في العالم كله.

 

اقرأ أيضا

الجريدة الرسمية تنشر قرار تضامن الغربية بشأن تعديل لائحة نظام جمعية