وزيري: مصنع المستنسخات خطوة هامة.. وافتتاحه قريبا

د. مصطفى وزيري
د. مصطفى وزيري

أكد الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري أن مصنع المستنسخات الأثرية خطوة هامة في مصر لانه لابد أن تكون الهدايا التذكارية في مصر بصناعة مصرية خالصة والذي من المقرر أن يتم افتتاحه رسميا قريبا. 

و أشار د. مصطفى وزيري ل"بوابة أخبار اليوم" إلى أن مصنع المستنسخات مجهز بماكينات تعمل وفقا لأحدث طرز التكنولوجيا الحديثة ويوجد فيه كل الأعمال الأثرية من أعمال خشبية إلى جرانيت ونحاس وذهب وجير. 

وقال وزيري تبلغ المساحة الكلية للمصنع حوالى ١٠ آلاف متر مربع ، ويعمل به ٤٤ فنانا وعاملا ذي خبرة وكفاءة عالية في المجال.

كما أنه مجهز بماكينات تعمل وفقا لأحدث طرز التكنولوجيا الحديثة، وبه خطوط إنتاج يدوية و مميكنة لـسبك المعادن لإنتاج ورفع كفاءة المنتجات من المشغولات المعدنية، وخط للأخشاب والنجارة لإنتاج جميع المشغولات الخشبية، وخط للقوالب لعمل الإسطمبات، والقوالب المطلوبة لخطوط الإنتاج والنحت والطباعة والرسم و التلوين، بإلاضافة إلى قاعة عرض للمستنسخات التي يتم انتاجها.

وأكد وزيري أنه سيتم تحقيق الاستفادة القصوى من الكفاءات الفنية المصرية الموجودة حاليا وإيجاد فرص عمل للشباب لمواكبة متطلبات السوق المحلية والعالمية، وتلبية حجم الإقبال المتزايد على شراء نماذج الآثار المصرية.

حيث إن صناعة النماذج الأثرية تتم على أعلى مستوى من الخبرة الفنية المتميزة على أيدى متخصصين ذو خبرة و كفاءة عالية.

وأوضح وزيري أن كل مستنسخ أثري سيتم إنتاجه بالمصنع سيحمل ختما خاصا بالمجلس الأعلى للآثار، وشهادة معتمدة منه تفيد بأنها قطعة مقلدة، الى جانب وضع (باركود) لسهولة التعرف عليها، مما يسهم فى حماية منتجات الوحدة من التقليد والتزييف.
 

 

 

اقرأ أيضا

خاص| وزيري: مبادرة «شتي في مصر» لها مردود إيجابي ونوجه الشكر للمصريين