التقارير تؤكد حاجة طفل سرطان بورسعيد لزرع النخاع وعزله لضعف المناعة‎

الطفل ياسين محمد عبد القادر
الطفل ياسين محمد عبد القادر

كتب: السيد رزق

 

في تطور جديد لحالة طفل سرطان بورسعيد (ياسين محمد عبد القادر ) الذي تم تحويله إلى المركز الطبي العالمي لإجراء عملية زرع النخاع، أصدر المركز الطبي العالمي تقريره الطبي برقم ٣٢٠٠٤٦ بتاريخ ١٠ فبراير الجاري، يوضح فيه أنه تم حجز المريض بالمركز، وتبين أنه يعاني من فشل في النخاع ويحتاج إلى زرع نخاع، وتم عمل الفحوصات وتم إعطاؤه وحدات كرات دم حمراء.

 

كما أوصى التقرير بضرورة متابعة حالة المريض بعيادة أمراض الدم والعزل بغرفة مفردة لأن عدد كرات الدم البيضاء والمناعة لا تسمح بالاختلاط.

 كما تم سحب ١٠ سم عينات من الطفل وشقيقيه (مريم ويوسف) بمعامل المركز الطبي العالمي لعمل تحاليل توافق أنسجة لهم مع الطفل لإجراء عمليه زرع النخاع، والعودة ليظل تحت المتابعة في مستشفى النصر التخصصي للأطفال ببورسعيد التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، لحين الانتهاء من نتائج تحاليل توافق الأنسجة ليكون جاهزا للعودة مرة ثانية لإجراء العملية له بالمركز. 

 

اقرأ أيضا| استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم».. نقل طفل سرطان بورسعيد للمركز الطبي العالمي

 

ومن جانبه فقد أكد د. عادل تعيلب مدير فرع الرعاية الطبية ببورسعيد، أنه يولي تلك الحالة الإنسانية للطفل أهمية كبرى وقد كلف د. قطب السيد مدير مستشفى النصر التخصصي للأطفال ببورسعيد بمتابعة حالة الطفل بنفسه. 

ومن جانبه فقد أكد د. قطب السيد مدير المستشفى أنه قام بمتابعة دقيقة لحالة الطفل منذ دخوله المستشفى حتى التنسيق مع مرفق الإسعاف لنقله من المستشفى إلى المركز الطبي العالمي وأنه قام بإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الطفل وبتذليل كافة الصعاب له.

 

يذكر أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل قد أصدرت خطابها الذي قيد ب رقم (13- 7-2-2021) بخصوص تحويل الطفل «ياسين» إلى المركز الطبي العالمي لإجراء عملية زرع نخاع له بتكلفة ٢٣٠ ألف جنيه تتحملها الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، فرع بورسعيد. 

 

يأتي ذلك في استجابة عاجلة لما نشرته «بوابة أخبار اليوم»، عن مأساة إنسانية لطفل ببورسعيد بعنوان «أب يستنجد بوزارة الصحة.. ويحرر محضرًا ضد منظومة التأمين ببورسعيد‎» بتاريخ الجمعة ٥ فبراير الجاري.

 

وجاء ذلك لإيجاد حلًا لمأساة الطفل الذي اكتشف مؤخرًا احتياجه إلى عملية زرع النخاع، وهي غير متوفرة بمستشفى النصر التخصصي للأطفال ببورسعيد

 

وكان الطفل ياسين محمد عبد القادر «٥ سنوات» المشهور بـ«طفل سرطان بورسعيد»، قد تبين أنه أصبح يحتاج حاليًا إلى عملية زرع نخاع، ولابد من إجراء توافق أنسجة مع الأخوة وذلك بعد أن قام بإجراء عملية لأخذ عينات من النخاع وتحليلها ليتفاجىء الجميع أنه ليس مريض سرطان، كما تم كتابة ذلك له على تذكرة طلب الدم التي توجه بها والده إلى بنك الدم منذ أكثر من أسبوعين.

 

وتبين أن هناك تضاربًا بين التقرير الذي كتب في تلك التذكرة وبين حالته الحقيقة التي تم كتابتها في التقرير الطبي الذي قيد برقم (A400005018 ) 4 الصادر بتاريخ ١ فبراير الجاري، والذي جاء نصه: أن المريض ياسين محمد عبد القادر بقسم الداخلي بمستشفى النصر ببورسعيد الذي دخل المستشفى في ٨ يناير ٢٠٢١ وبعد الكشف والفحوصات والمتابعة، وجد أنه يعاني من فشل بالنخاع والمريض يحتاج إلى نقل الدم ومشتقاته بصفه دورية ويحتاج إلى عمل توافق أنسجة مع الأخوة، وهذا التحليل غير متوفر حاليا بمعمل المستشفى فقام والد الطفل بالتوجه إلى أحد الأطباء في جامعة المنصورة الذي أكد له من خلال الاطلاع على البيانات أيضاً أنه يعاني من فشل النخاع ويحتاج إلى نقل الدم ومشتقاته بصفه دورية ويحتاج لعمل توافق أنسجة مع الأخوه لزرع نخاع وإلا سيحدث له نزيف في المخ.

 

وعاد والد الطفل ياسين مرة ثانية إلى بورسعيد لاستخراج خطاب تحويل من مكتب الإحالة بالمستشفى النصر التخصصي للأطفال إلى مستشفى أخرى يتوفر بها ذلك التحليل إلا أنه وجد بعد استخراج الخطاب من مكتب إحالة مستشفى النصر التخصصي ومعتمد من المستشفى أنه لابد من الذهاب الهيئة لاعتماد خطاب الإحالة من المبني الرئيسي لتوقيع التحويل اللازم له ووسط هذه الإجراءات والتي كانت من الممكن تحدث إلكترونيا وخاصة أن الحالة حرجة وسط عناء الحصول على متبرعين للدماء في ظل جائحة «كورونا» وخوف الكثيرون الذهاب للتبرع بالدم خوفا من العدوي، فقام والد الطفل بتحرير محضر قيد برقم ٢١٠ إداري قسم شرطة الشرق ببورسعيد لسنه ٢٠٢١ ضد الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل ببورسعيد، وشكوي إلى مجلس الوزراء برقم ٣٥٤٥٨٠٦ بتاريخ ١ فبراير الجاري .. مستنجدا بوزارة الصحة لإنقاذ حياة ابنه قبل فوات الأوان.

وكان الطفل محتجزًا بالمستشفى في انتظار قرار زرع النخاع لإنقاذ حياته، إلا أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل ببورسعيد أصدرت قرار تحويله إلى المركز الطبي العالمي لعلاجه.