«تمت المهمة بنجاح».. المسبار «تيانوين 1» الصيني يبدأ مهمته العلمية

محطات المراقبة الأرضية
محطات المراقبة الأرضية

كشفت محطات المراقبة الأرضية المستقلة أن المسبار (تيانوين 1) الصيني دخل إلى مدار حول المريخ  بنجاح اليوم الأربعاء 10 فبراير 2021 بعد 15 دقيقة تقريبًا من إشعال محركاته لابطا سرعته لتلتقطه جاذبية الكوكب، بعد يوم واحد فقط من وصول مسبار الأمل الإماراتي. 

توج هذا الوصول رحلة امتدت سبعة أشهر إلى المريخ ويمثل بداية مهمة علمية متعددة الجوانب تشمل إرسال مسبار متجول ومركبة هبوط إلى السطح بعد بضعة أشهر. 

كما هو الحال مع معظم المهمات في برنامج الفضاء الصيني ، فإن الكثير مما هو معروف عن وصول المسبار  (تيانوين 1) إلى مدار المريخ  لم يأت من  فريق المهمة ولكن بدلاً من ذلك من المراقبين الصينيين وكذلك أولئك حول العالم الذين يراقبون إشارات الراديو الخاصة بالمهمة. 

فقد ذكر هؤلاء المتتبعين المستقلين، أن الإشارة التي تؤكد بدء تشغيل محركات المسبار لابطا سرعته وصلت إلى الأرض عند الساعة  (12:03:30 مساء بتوقيت جرينتش) ،تبع ذلك فقدان إشارة المسبار  عند الساعة  ( 12:13:50 مساء بتوقيت جرينتش)  - كما هو متوقع ، حيث مر المسبار (تيانوين 1) خلف المريخ وخارج نطاق محطات المراقبة على الأرض. 

بعد ذلك عادت الإشارة عند الساعة  (12:48 مساء بتوقيت جرينتش) ما يؤكد بأن المسبار أصبح يتحرك في مدار الكوكب الأحمر استعدادا لبدء مهمته العلمية قريبا.