وحدات للكشف المبكر عن الإعاقة.. أبرز محاور التضامن من «حياة كريمة»

حياة كريمة
حياة كريمة

أسماء السروجي

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعمل في مبادرة "حياة كريمة" عبر عدة محاور ليس فقط في القرى المستهدفة بالمبادرة ولكن في كافة المحافظات بقراها وتوابعها.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الفتاح مدير حياة كريمة بوزارة التضامن، أن محاور الوزارة فى المبادرة هي:-

١- سكن كريم: أصبحت وزارة التضامن الإجتماعي، مسئولة بشكل مباشرعن عمليات حصرالأسر المستحقة من مبادرة سكن كريم، على أن يتم  التنفيذ من خلال الهيئة الهندسية وزارة الإسكان التي أخذت  ما يقرب من 24 مركز والهيئة الهندسية  27 مركز ومن هنا يتم تحديد الأسرالمستحقة في كل قرية ونوافي بها جهة التنفيذ .

٢- التمكين الإقتصادي : وهو محور جديد فى المرحلة الحالية،لأن التدخلات السابقة قد  أجرتها وزارة التضامن، وهناك  توجيه من الوزيرة بالتركيز علي خدمات التمكين الاقتصادي من خلال بناء المهارات والإستثمار في البشر.

٣- التركيز على خدمات الأسرة والطفولة والتى تدخل هى ضمن سياق التمكين الاجتماعي، فهناك إهتمام لمد أنشطة برنامح " 2 كفاية " والتوسع فيها  عن طريق إنشاء عدد كبير جدا من عيادات الصحة الإنجابية التي توفر المشورة والتوعية،  وأيضا وسائل تنظيم الأسرة بشكل مجاني علي مستوي القري، وسيكون هناك إنشاء عدد ضخم من عيادات الصحة الانجابية.

٤- إنشاء عدد ضخم من الحضانات التي تستهدف الطفولة المبكرة لأقل من 4 سنوات وهي خدمة تنم عن مسؤلية مباشرة لوزارة التضامن الاجتماعي.

٥- المحورالأخير يتعلق بالصحة والإعاقة والتركيز فيه علي الخدمات الخاصة بذوي الاعاقة، عن طريق توسيع مظله الحماية الخاصة بهم من خلال إنشاء وحدات للإكتشاف المبكر للاعاقات علي مستوي القرى، وذلك بالشراكة مع جمعية تنمية المجتمع المحلي الصغيرة الموجودة داخل القرى.

إقرأ أيضا .. التضامن : دعم أكثر من مليون مواطن من المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي