أفقر 4 دول في العالم.. إفريقيا الوسطى الأكثر جوعًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثبتت الدراسات الحديثة، أن كثيرا من الدول التي تعاني من الفقر يكون نتيجة لكثرة معانة تلك الدولة من الحروب الداخلية والصراعات ، ويرجع أيضا بسبب التغيرات المناخية التي تنتج عنها الأعاصير و البراكين ، وفي هذا الصدد نقدم أفقر 4 دول في العالم : 

1- النيجر: 
تأتي النيجر في مقدمة الدول التي تعاني من الفقر ، حيث تتصدر النيجر في تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية كأفقر دولة في العالم ،حيث تشير بيانات البنك الدولي  لعام 2014 إل أن 44.5 % من سكان النيجر يعدوا تحت خط الفقر. 

و الخبراء يرجعون ذلك يرجع لعده أسباب، كانتشار العمليات الإرهابية ، والهجرة ، وتغير المناخ والنمو السكاني المبالغ فيه ، وانتشار الأمراض مثل مرض الملاريا ، بالإضافة إلي ضعف الخدمات الصحية و ضعف البنية التحتية للبلاد . 

2- جمهورية أفريقيا الوسطي :
تصنف جمهورية أفريقيا الوسطي كأكثر دولة جوعا في العالم ، وذلك حسب ما جاء في مؤشر الجوع العالمي عام 2018 ، حيث تعتبر جمهورية أفريقيا الوسطي هي الدولة الوحيدة التي تصنف مستويات الجوع علي أنها مقلقة للغاية . 
وتشير الأمم المتحدة إلي أن متوسط عمر الفرد في جمهورية أفريقيا الوسطي لا يتعدي 52 سنة فقط ، فهناك أكثر من 62% من سكان إفريقيا الوسطي يعيشوا تحت خط الفقر. 

وتعاني أفريقيا الوسطي من الصراعات الطائفية والحروب العرقية ، كما أنها تعد من أعلي معدلات الوفاة للأطفال في العالم ، وذلك بسبب عدم وجود خدمات صحية ورعاية طبية جيده في البلاد|. 
 
3- جنوب السودان : 
حصلت جنوب السودان على استقلالها في يوليو عام 2011 ، لكنها كانت تعاني من كثير من الصراعات ، وذلك حتى عام 2016 ، وتشير التقارير المقدمة من البنك الدولي علي أن أكثر من 82% من سكان جنوب إفريقيا يعانوا من فقر شديد ، و يبلغ متوسط عمر الفرد 57.3 سنة فقط ونصيب الفرد من الدخل القومي 963 دولارا ، ولذلك يعيش أكثر من مليوني لاجئ من جنوب السودان خارج البلاد. 

4- تشاد: 
تشاد واحدة من الدول التي تعاني من القفر وذلك يرجع ذلك بسبب ضعف البينية التحتية ، والصراعات الداخلية التي تعاني منها البلاد ، بالإضافة إلي تغير المناخ ، حيث تشير الدراسات التي أجرها البنك الدولي لعام 2011 علي أن عدد السكان الذين يعانوا من الفقر يبلغ حوالي 48%.  

 

اقرأ ايضا || أقدم 4 مدارس في العالم.. أبرزها «شيشي»