محلل عسكري: أمريكا بعثت برسالة قوية إلى إسرائيل بأنها ستغير سياستها

وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

قال العميد إلياس فرحات، المحلل العسكري والإستراتيجي، بالشأن السوري، إن أمريكا بعثت برسالة قوية إلى إسرائيل بأنها ستغير سياستها، وذلك مع حديث وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، وإعلان رفض أمريكا قرار دونالد ترامب بتأييد الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وأضاف المحلل العسكري والإستراتيجي، بالشأن السوري، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذه رسالة بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستغير من السياسة السابقة، مشيرا إلى أن سوريا تمثل جزءا مهما أيضا من السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، رغم عدم حدوث اتصال رسمي حتى الآن وما حدث هو مجرد اتصال إعلامي بحت.

وأشار العميد إلياس فرحات، إلى أن الحديث عن خروج إيران، من سوريا يجب أن يتوافق مع خروج القوات الأجنبية في سوريا، وخروج كافة الوحدات العسكرية للدول الإقليمية، مع انسحاب كل القوى الأجنبية من سوريا.

ورفض وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن تأييد قرار ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، ولكنه عاد وجدد التأكيد على أهمية الجولان بالنسبة لأمن إسرائيل مشيرا إلى أن وجود الأسد وإيران يشكل خطرا على أمن اسرائيل ملمحا إلى إمكانية مناقشة الأمر في حال تغير الوضع القائم في سوريا .

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مرتفعات الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية، سواء باتفاق أو بدون اتفاق.