3 مصانع بقنا تنتج نصف مليون طن سكر سنويا.. وعسل نجع حمادي يغزو الأسواق

عمال المصانع
عمال المصانع

تتميز قنا، بزراعات القصب، وهي الزراعة الاستراتيجية في المحافظة، والتي يعتمد عليها المزارعون بشكل كبير، والتى ينتج منها السكر المحلي، والعسل الأسود والجلاب الذى تشتهر به نجع حمادي.

 

4 ملايين طن قصب لإنتاج نصف مليون طن سكر

يوجد في المحافظة 3 مصانع للسكر، تقع في نجع حمادى ودشنا وقوص، وهي من أقدم المصانع، والتي تستقبل سنويًا 4 ملايين طن من القصب لإنتاج قرابة نصف مليون طن سكر سنويًا، كما تبلغ المساحة المزروعة بالقصب قرابة 120 ألف فدان.

ومع كل موسم للحصاد، تتجدد مطالب المزارعين، برفع سعر طن القصب، حتى يجدوا عائدًا لهم من تعبهم وجهدهم طوال الموسم، خاصة مع ارتفاع أسعار العمالة والشحن والنقل والأسمدة ونقص مياه الرى فى الترع والمصارف.

 

حصاد السكر

يقول محمود علي، مزارع: إحنا بنحصد المُر بدل السكر سنويًا، لافتًا إلى أن كافة احتياجات الأرض الخاصة بالزراعة والحصاد، ترتفع سنويًا، دون زيادة فى سعر الطن، فهناك ارتفاع فى أسعار العمالة والشحن والنقل والأسمدة، وهذا ما يتحمل أعباءه المزارع دون غيره، ويكون عرضة للحبس لعدم مقدرته على سداد ديونه التى اقترضها من البنك الزراعى حتى ينفق على زراعة المحصول.

ويطالب عبده السيد، مزارع، الحكومة برفع سعر طن القصب إلى 1000 جنيه، لافتًا إلى أن سعر طن القصب ثابت منذ 3 سنوات عند 720 جنيها، وهذا لا يحقق أى عائد للمزارع " الشقيان" طوال موسم كامل.

فى الوقت الذى طالب فيه نواب قنا، الحكومة بضرورة رفع سعر طن القصب، إلى 1000 جنيه هذا الموسم، نظرًا لما يتحمله المزارع من مصاريف على زراعة هذا المحصول الاستراتيجى فى قنا، وحتى لا تتعرض الأراضى للبوار، مما يكلف مصر والمزارع أعباء كبيرة، حال بوار الأراضى لعدم قدرة المزارع على الزراعة.

محصول استراتيجي

أما عسل نجع حمادي، والذى تتميز به عن غيرها، ويصدر منه لداخل وخارج مصر، فهناك كساد فى انتاج العسل الأسود هذا الموسم، داخل العصارات الخاصة لإنتاج العسل، مع انخفاض سعر قنطار العسل الأسود هذا الموسم، فضلًا عن انتاج الجلاب والذى تحتكر صناعته قرية القناوية فى نجع حمادي، والذى يُنتج من العسل الاسود ويباع فى الشوارع والقطارات وداخل المحال التجارية.

ويقول اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، إن المحافظة تولى اهتمامًا كبيرًا بزراعة القصب، فهو المحصول الاستراتيجي الذى تتميز به المحافظة، وهناك اهتمام من الدولة بالمزارع.