لُعبة تعيد «الحشاشين» إلى القرن الـ21

قبيلة الحشاشين
قبيلة الحشاشين

«الحشاشون»، هي قبيلة انفصلت عن الدولة الفاطمية في أواخر القرن الخامس الهجري، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد الفرس والشام ايضا، بعد أن هاجر بعضهم من إيران، وقد أسس تلك الطائفة الحسن بن الصباح، الذي اتخذ قلعة الموت في فارس مركزا لنشر الدعوة وترسيخ أركان الدولة.


فشلت دول كثيرة في إسقاط طائفية الحشاشين، منها الخوارزميين والزنكيين والأيوبيين، مما اكتسبوا عداء شديد مع الخلافة العباسية والفاطمية، وصنعت تلك الطائفة في الجبال قلاعا حصينة لنشر الدعوة الاسماعيليه، وقد فشلت جميع تلك الدول في اسقاطهم لحروب دامت أكثر من عشر سنوات.


تمتعت استراتيجية الحشاشين العسكرية، على الاغتيالات، حيث تمكنوا من اغتيال عدد من الحكام والأمراء والشخصيات الهامة وقتها وأشهرهم، الخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس، وأطلق عليهم "الفدائيون" رجال لا يهابون الموت.


وقد قضى المغول بقيادة هولاكو على هذه الطائفة في فارس سنة 1256م بعد مذبحة كبيرة وإحراق للقلاع والمكاتب الإسماعيلية، وسرعان ما تهاوت الحركة في الشام أيضاً على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م.


وكلمة الحشاشين( Assassin ) دخلت بأشكال مختلفة في الاستخدام الأوروبي بمعنى القتل خلسة أو غدرا، أو بمعنى القاتل المحترف المأجور، ومنذ أيام ماضية، تم صنع لعبة تسمى عقيدة الحشاشين Assassins creed، وهي لعبة تحدث عن طائفة الشيعة النزارية الباطنية الإسماعيلية، واللعبة تحدث في فترة الحروب الصليبية. 

 

اقرأ أيضا: مقبرة العجل أبيس معجزة هندسية ومعمارية