قبل إصدار اللائحة التنفيذية| نشر شروط تراخيص عربات الطعام المتنقلة

عربات الطعام المتنقلة
عربات الطعام المتنقلة

أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أنه تم إعداد اللائحة التنفيذية لقانون عربات الطعام المتنقلة، والذي أصدره وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي في أبريل 2018، ومن المقرر أن يتم إصدارها قريبا لتطبيقها بالمحافظات.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» الشروط التي يجب توفرها لترخيص عربة طعام متنقلة

1- وجود شهادة صحية للمرخص له طبقاً لنموذج المشتغلين في تداول الأغذية من المركز الطبي أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله.

2- يجب أن تكون وحدة «الطعام المتنقلة» مجهزة أساساً لهذا الغرض، وتتوفر بها الشروط الصحية اللازمة لتقديم الخدمة.

3- وجود مصدر كهرباء مناسب لتشغيل الأجهزة داخل السيارة والعدد المناسب من أوعية النفايات حفاظاً على البيئة.

4- منع تغيير النشاط المحدد بالترخيص إلا بعد موافقة الجهة الإدارية المختصة، ووفقاً للقواعد والضوابط المحددة في هذا الشأن.

5- توفير أجهزة الإطفاء اللازمة، وفقاً للقواعد المشار إليها، والالتزام بكافة القواعد المتعلقة بالاشتراطات البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة. أن تكون المواد المستخدمة في هيكل الوحدة من الخارج والداخل من المواد غير القابلة للصدأ، وأن يكون الجزء المخصص لعرض الأغذية معزولاً حرارياً.

6- يجب أن تشتمل الوحدة على جهاز تبريد لحفظ الأطعمة ويبرد بدرجة حرارة تتراوح بين صفر و5 درجات مئوية.

7- يتعين على المرخَّص له الالتزام بمراعاة الشروط والمواصفات الفنية في وحدات الطعام المتنقلة، واتباع أحكام القوانين واللوائح السارية، خاصة ما يتعلق منها بالصحة العامة وسلامة المنتجات، والحفاظ على النظافة العامة والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات وعدم إعاقة الحركة المرورية.

8- الالتزام بالمواصفات الفنية وكافة قواعد سلامة الغذاء وعدم التنازل عن الترخيص للغير ضرورة توفير خزان مياه وحوضَى غسيل للأيدي والأواني موصلين بشبكة تصريف تنتهى إلى خزان تجميع يتم تفريغه بشكل يومي. الالتزام بالمسافة البينية المحددة بين وحدة الطعام المتنقلة ومثيلتها، والتي لا تقل عن 300 متر كحد أدنى على الرصيف الواحد، وعلى أن تكون الوحدة المرخص بها على الرصيف المقابل في منتصف المسافة بين وحدات الرصيف الآخر.

وعن أسعار رسوم ترخيص تلك السيارات أضاف مصدر في وزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن رسوم التراخيص تختلف من مكان لآخر على ألا تتعدى 5 آلاف جنيه وتجدد سنويا، مؤكدا أنه يجب أن يتم توافر عدد من الشروط بالعربة المتنقلة مثل الالتزام بالاشتراطات الصحية، والأمن، وبعض المعايير الفنية للعربات، مثل توفير قاعدة للصرف.

وكانت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، قد عقدت اجتماعا سابقا لمناقشة كيفية الاستفادة من مشروعات عربات الطعام المتنقلة وتطبيق القانون الخاص بوحدات تنظيم وتشجيع وحدات الطعام المتنقلة، ودور ذلك في دعم المشروعات الصغيرة لتوفير فرص عمل للشباب.

اقرأ ايضا|ننشر الأوراق المطلوبة لتراخيص عربات الطعام المتنقلة