نائب لوزيرة التخطيط: بنشرب المياه بالمناوبة‎

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط
 

أكد ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الشعب النائب محمد صلاح أبو همليه، أهمية تحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بالمحافظات المختلفة، ووضع ضوابط لها، ضارباً مثالا بجنوب الجيزة التي تعاني من ضعف الاستثمارات الصناعية الموجهة إليها.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين برئاسة  المستشار الدكتور حنفي جبالي، والمخصصة لإلقاء وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، بيانها حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018-2020).

 

 

وشدد أبو هميله، علي أهمية الانتهاء من المشروعات التي لم يتم نهوها منذ سنوات، مع ضرورة وضع خطة استثمارية لكل محافظة تتوافق مع إمكانياتها ومواردها في إطار التنمية المستدامة قائلاً: هناك مشروعات صرف صحي بالعياط لم يتم الانتهاء منها منذ 15 سنة. ودعا أبو هميله، الذي ضم بنك الاستثمار القومي إلي صندوق مصر السيادي.

 

 

و انتقد النائب السيد جوهر، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا بالدقهلية، عدم إكتمال مشروعات تطوير عدد من محطات المياه بالدائرة، قائلا،:" بنشرب المياه بالمناوبة في قرى طلخا، مفيش حد كده دلوقتى."

 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، للتعقيب على بيان وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، حول أداء وزارتها.

كما انتقد حالة مستشفى طلخا العام، مستعرضا صور للمستشفى توضح حالتها السيئة.

 

وطالب النائب السيد جوهر، بسرعة تطوير محطة مياه دميرة ، ومحطة مياه طلخا، وإستكمال مشروعات خطوط المياه بالدائرة.

 

 

وقال، للأسف مدينة طلخا أصبحت مكتظة جدا وليس لها سوى مدخل واحد، مطالبا بإنشاء كوبرى جديد ليسهل حركة المواطنين إلى منطقة الجامعة.

 

بينما اعتبر النائب أحمد خليل، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن وزارة التخطيط هي عقل مجلس الوزراء، ومن المفترض إنها صوت الإنذار الذي يقول لأي وزارة أنها مش رابطة حزام التخطيط، وإذا لم يحدث فلن يستقيم التخطيط.

 

وشدد خليل، علي ضرورة الحسم لتنفيذ خطة الوزارة، متسائلا : هل تكون الخطة ثم نصنع لها اهداف، أم تفاجئنا الوزارات بخططها ثم نكيفها، قائلاً : لاعتراض داخل الوزارة لحماية خطتك هي مسؤولية تاريخية ووظيفية داخل الوزارة.

 

وقال خليل، إنه طال الانتظار لتحديث خطة التنمية المستدامة 20/30، لاسيما وأنها العمود الفقري للدولة، وتعكس عما تفكر فيه عقل الدولة، مضيفاً " ما عهدناه أن التخطيط هي التلميذ النجيب داخل الحكومة، والكل يقتضي به لكني حزين لاعتمادها علي مستشارين من خارج الوزارة".

 

ودعا خليل، إلي أن تأخذ وزارة التخطيط الجرأة في أن يكون في تطبيقها لقانون الخدمة المدنية وفقا لمعايير الكفاءة وليس الأقدمية

 

بدوره، أكد النائب محمد العماري، الحاجة إلي إعادة النظر في خطط الزراعة برؤية 2020 وتحدثيها، متسائلا في الوقت ذاته عن معايير اختيار القري الأكثر فقرا في مبادرة "حياة كريمة"، بما يعكس الهدف النيل للمبادرة

اقرأ أيضًا| برلماني لوزيرة التخطيط: ميزانية محافظة الشرقية لا تكفي