أخر الأخبار

مستشار المفتي: زواج المحلل بنية الطلاق حرام شرعًا

 الدكتور مجدى عاشورالمستشار العلمى لمفتى الجمهورية
الدكتور مجدى عاشورالمستشار العلمى لمفتى الجمهورية

علق الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، على الفتوى التي صدرت من دار الإفتاء المصرية بشأن زواج المحلل، مشيرًا إلى أنه إذا كان الزواج بشرط التحليل فهو حرام شرعًا باتفاق الفقهاء، قائلا: "عادل إمام في المسرحية كان يقول لابد أن يدخل بها.. والزواج يكون على نية الزواج وليس على نية المحلل".

اقرا ايضا .. الإفتاء توضح حكم تجميل الأسنان لتبدو أجمل عند الضحك؟.. «غش وتدليس»

وأضاف "عاشور"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "mbc مصر"، الأحد: "لابد أن يدخل بها وهذا يجوز له الزواج والطلاق والزواج من زوجها الأول بعد العدة.. والصورة النادرة لا تعمم، والتي تثير بلبلة ولا ينفع أن تروج على السوشيال ميديا".

وتابع: "الطلاق الشفهي يقع بالدولة المصرية.. إلى أن يخرج تشريع يغير هذا بالقانون وهناك 5 آلاف حالة طلاق شهريا.. بسبب أن الثقافة قلت في وقتنا هذا".

وواصل: "دار الإفتاء المصرية، قالت إنه إذا كان الزواج بشرط التحليل فهو حرام شرعًا باتفاق الفقهاء؛ أما إذا كان منويًّا فقط من غير اشتراط في العقد أو عنده، كأن يتطوع شخصٍ من نفسه وبدون اشتراطٍ في العقد، ويتزوج المطلَّقة ثلاثًا ليطلقها بعد ذلك لتعود لزوجها الأول، فإنه جائز ويكون العقد بذلك صحيحًا، والشخص مأجور بذلك لقصده الإصلاح".