خريج معهد صحي ينتحل صفة «طبيب» بالغربية.. والنيابة تقرر حبسه

الطبيب المزيف مع أحد المرضى
الطبيب المزيف مع أحد المرضى

كتب: عصام عمارة

 

قررت نيابة كفرالزيات بمحافظة الغربية بإشراف  محمد الشرنوبي رئيس النيابة وسكرتارية تامر البربري حبس الطبيب المزيف بالغربية ٤ أيام على ذمة التحقيق .

 

والذي قام بانتحال صفة طبيب في بلاغ إدارة العلاج الحر بالإدارة الصحية بكفرالزيات التابعة لمديرية الصحة بالغربية بخصوص ضبط أحد الأشخاص ويدعى ج ش ٤٦ عام لقيامه بممارسة مهنة الطب وتوقيع الكشف على المرضى بقرية كفرحشاد التابعة لمركز كفرالزيات داخل أحد مقرات إحدى الجمعيات الأهلية بأحد مساجد القرية وادعاؤه من خلال الروشتات انه طبيب عظام وعمود فقري ووجود مرضى يترددون عليه داخل مقره بالقرية وضبطه متلبسا أثناء توقيع الكشف الطبي عليهم وتحصيل مبلغ ٥٠ جنيه قيمة الكشف عليهم.

 

وأثناء قيام لجنة العلاج الحر بالإدارة الصحيه بكفرالزيات تحت إشراف الدكتورة فايزة راغب مديرة الإدارة الصحية بكفرالزيات والدكتور محمدصلاح مدير إدارة العلاج الحر بالإدارة الصحية بفحص رقمه القومي وبطاقته الشخصية تبين أنها تحمل صفة أخصائي علاج حر بالخارج حيث تم ضبطه بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لأعضاء اللجنة واقتياده لمركز شرطة كفرالزيات وتحرير محضر بالواقعة .

 

وكان اللواء هاني مدحت مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارا من العميد تامر طنطاوي مأمور مركز شرطة كفرالزيات بقيام إدارة العلاج الحر بالادارة الطبية بكفرالزيات بضبط احد منتحلي صفة طبيب بعد ضبطه متلبسا بتوقيع الكشف الطبي على المرضى بقرية كفرحشاد بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لهم واقتياد المتهم لمركز الشرطة وتحرير محضر بالواقعة .

 

وقامت نيابة كفرالزيات بالتحقيق مع منتحل صفة طبيب والذي تبين أنه حاصل على معهد فني صحي وليس طبيبا والاستماع لأقوال أعضاء لجنة العلاج الحر بالإدارة الصحية بكفرالزيات ومواجهة الطبيب المزيف بذلك، وطلبت تحريات المباحث حول المتهم المذكور وبيان سابقة اتهامه فى قضايا أخرى مشابهة والكشف عن صحيفة أحواله الجنائية حتى أصدرت قرارها المتقدم .

 

وكانت قرية كفر حشاد التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية، قد شهدت واقعة غريبة ومثيرة أثارت الجدل بين المواطنين والمرضى من أهالي القرية والقرى المجاورة التي تتردد على عيادة احد الأطباء المتخصصين في علاج العظام والأم العمود الفقري وقيامه بمراعاة ظروفهم وتخفيض الكشف إلى مبلغ ٥٠ جنيه فقط للكشف الواحد .

 

حتى فجرت مديرية الصحة بالغربية بإشراف الدكتور عبدالناصر حميده وكيل وزارة الصحة بالمحافظة مفاجأة كبيرة بإعلانه عن قيام لجنة من  إدارة العلاج الحر والإدارة الصحية بكفرالزيات برئاسة الدكتورة فايزة راغب مديرة الإدارة الصحية بكفرالزيات وعدد من مسئولي إدارة العلاج الحر برئاسة الدكتور محمد صلاح مدير إدارة العلاج الحر بالإدارة الصحية بكفرالزيات ولديهم صفة الضبطية القضائية بموجب القانون لضبط المخالفين بعمل حملة مكبرة للمرور على أحد الأطباء يدعي ج ش ٤٦سنة بقرية كفرحشاد التابعة لمركز كفرالزيات بعد أن ذاع صيته في توقيع الكشف على المرضى بالجمعيات الأهلية الخيرية بالقرية والقرى المجاورة لها للتأكد من ممارسة نشاطه الطبي وفق الاشتراطات القانونية والسؤال عليه تبين تواجده في احد مقرات إحدى الجمعيات الخيرية بالمسجد القبلي بالقرية ويقوم بتوقيع الكشف الطبي على احد المرضى ووجود طابور من المرضى في انتظار دورهم لتوقيع الكشف الطبي عليهم . 

 

وقيام أهالي القرية بالتردد عليه وكانت المفاجأة عندما قام أعضاء الحملة المكبرة بطلب إثبات شخصيته وكانت المفاجأة أن بطاقته الشخصية تحمل مهنة أخصائي علاج طبيعي بالخارج ويوجد دفتر للروشتات  خاص به يقوم بكتابة الأدوية عليها بعد توقيعه الكشف الطبي على المرضى .

 

وتبين أنه ليس طبيبا وليس من خريجي كلية الطب وأنه يقيم بإحدى القرى التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية كما تم تحرير مبلغ مالي ٦٠٠ جنيه كانت بحوزته من متحصلات توقيعه الكشف على المواطنين المرضى المترددين على مقره بالمسجد طرف إحدى الجمعيات الأهلية .

 

وعلى الفور تم إبلاغ العميد تامر طنطاوي مأمور مركز شرطة كفرالزيات بالواقعة واقتياد الطبيب المزيف إلى مركز شرطة كفرالزيات وتحرير محضر بالواقعة .

 

«بوابة أخبار اليوم» انتقلت الى قرية كفرحشاد حيث أكد طلبه الصعيدي من أهالي القرية ان الطبيب المزيف قدبدأ تذاع شهرته بالقرية وتردده على مقراحدي الجمعيات بأحد المساجد لتوقيع الكشف الطبي الرمزي على المرضى وتواجد يوم الجمعة من كل أسبوع وأنه متبرع للخير بأجر زهيد ٥٠ جنيه فقط  وأنه متخصص في الأم العمود الفقري والعظام ودرس في جامعات كبري وسافر للخارج حسب ماسبق أن أعلن عنه وكان أهالي القرية من البسطاء يترددون عليه واحد اقاربي قام باستدعاؤه للكشف عليه في منزله وكتب روشته علاج له إلا أنه لم يشعر براحة بعد أخذه الدواء المقرر بروشته الطبيب المزور وذهب إلى أحد الأطباء بمدينة طنطا وقام بإلغاء كافة الأدوية التي كتبها هذا الطبيب المنتحل وأكد لي قريبي أن  طريقة أداؤه للكشف غريبة  وليست كما هي المعتادة حتى عرفنا بخبر ضبطه .

 

وأضاف أحمد حسان من أهالي القرية الحمد لله كنت سأقوم بعرض حفيدي الصغير عليه يوم الجمعة القادمة لتوقيع الكشف الطبي عليه بعد أن سمعت عنه في القرية وتردد المرضى عليه وإعلان عن تواجده بالمسجد عن طريق المساجد في القرية ونطالب بإستمرار تلك الحملات لمنع هؤلاء المزورين الذين من الممكن أن يضيعوا أرواح المرضى .

 

وأشارت الدكتور فايزة راغب مديرة الإدارة الصحية بكفرالزيات أن لجنة العلاج الحر بالإدارة الصحية تتعامل مع مع كل البلاغات والشكاوى التي ترد إليها بجدية وتقوم بفحصها والتأكد من هوية القائمين بمزاولة مهنة الطب .


وأشار الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية أن إدارة العلاج الحر بالمديرية بقيادة الدكتور حامد محمود تقوم  بعمل حملات مستمرة على بعض المنشآت الطبية بالمحافظة ضمن خطة المديرية التى يتم تنفيذها تحت إشراف من وزارة الصحة والمحافظة،  لتحقيق الانضباط فى الخدمة الصحية بمختلف أماكنها واختص بذلك العيادات الخاصة والمستشفيات والمعامل ومراكز العلاج الطبيعي .

 

وأضاف أنه وجه ادارة العلاج الحر بادارة كفر الزيات بسرعة فحص البلاغ الوارد لها  البلاغ وتم ضبط منتحل صفة الطبيب الذي يمارس النصب والكشف علي المرضي في إحدى الجمعيات الخيرية .

 

وأضاف وكيل صحة الغربية أن انتحال صفة طبيب، مسألة في منتهى الخطورة وأن المديرية  تنفذ خطة رقابية فى هذا الشأن تضم كافة الجهات المعنية وذات الصلة مع إتاحة نوافذ وقنوات عديدة لاستقبال مقترحات وشكاوى المواطنين التى تتعلق بالقطاع لاتخاذ كافة  الإجراءات اللازمة .

 

وكشفت بعض المصادر لـ«بوابة أخبار اليوم» في مسقط رأس منتحل صفة طبيب انه اعتاد الادعاء بعمله بالطب بالقاهرة وأنه متخصص في العظام دون أن يفتتح عيادة في قريته خشية افتضاح أمره حتى سقط في كفرالزيات .