دراسات علميه للاستفادة من بئر المياه العميقة لاستصلاح ألفي فدان بمطرح

دراسات علميه للاستفادة من بئر المياه العميقة لاستصلاح الفي فدان
دراسات علميه للاستفادة من بئر المياه العميقة لاستصلاح الفي فدان


تبحث محافظه مطروح حاليا الاستفادة بئر المياه العميقة بكل من قريه الحارة أصغر قرية مصرية وكذلك بمنطقة الأمهات بواحة سيوة .

حيث قرر المحافظ اللواء خالد شعيب  تشكيل لجنة تضم مركز التنمية المستدامة وتنميه القريه  لدراسة الاستفادة من  بئر المياه الجديد  فى قلب الصحراء بسيوة بطاقة ٦٠٠م٣/ الساعة ويعمل ٩٠٠ مترا  والمنفذ من خلال جهاز تعمير  الساحل الشمالى الغربى.


وأشار المهندس محمود الأمير مدير  مركز التنمية المستدامة بمطروح أنه من بين توصيات اللجنة دراسة الاستغلال الأمثل لكميات المياه التى يتم ضخها من البئر القديم والجديد، من خلال التوسع في زراعة النخيل والزيتون  واستصلاح وزراعة نحو ألفي فدان بالرى الحديث  منها ألف فدان جاهزة حاليا  مع توفير البنية التحتية لها.

مشيرا إلى أنه سيتم خلال شهر إنهاء الرفع المساحي وإعداد  الخرائط للمنطقة المستهدفه ،كذلك ضرورة مراجعة الشبكة القديمة للري  وتقليل الفاقد من المياه وتقليل نسبة مياه الصرف الزراعي  ،كذلك إقامة  جمعية زراعية من أهالي قرية الجارة للمشاركة في وضع  رؤى الاستفادة من الموارد الزراعية المتاحة بالجارة ،كذلك إصلاح تسريب المياه بالبئر القديم وصيانته للحفاظ على المياه .

أقرا ايضا| محافظ المنوفية يتفقد أعمال الرصف ويفتتح حديقة سرس الليان الجديدة  

مشيرا إلى انه سيتم استلام الوحدة المحلية للبئر الجديد تحت إشراف إدارة  الموارد المائية والري، كذلك بحث وتشجيع تنمية موارد الجارة من الثروة الزراعية والمياه  لتحقيق عائد اقتصادي، مع مقترح إقامة مصنع تعبئة للتمور ومعاصر زيتون توفر مزيد من فرص العمل لأبناء القرية وتحقق اكتفاء ذاتي وتنمية مستدامة .

بينما أكد المحافظ  على ضرورة التأكد من إستمرارية كميات المياه بخزان البئر الجديد  وقدرته على ري المساحات الزراعية المقترحة على المدى البعيد ولفترة زمنية كبيرة تحقق الاستقرار وتشجع الاستثمار الزراعي المستدام .