نقيب الفلاحين: ثمار الطماطم آمنة ولا علاقة لها بغش التقاوي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن كل ثمار الطماطم بالأسواق آمنة وصالحة للأكل بما فيها ثمار «الطماطم 025»، التي حذرت وزارة الزراعة من تداولها مؤخرا، لافتا إلى أن تحذير الوزارة من شراء تقاوي «الطماطم 025» لا علاقة له بالثمار، وهو تحذير للمزارعين وليس المواطنين.

وأضاف «أبوصدام»، أن بعض الناس يخلطون بين غش التقاوي وفساد الثمار، مشيرا إلى أن التقاوي والبذور المغشوشة تؤثر سلبيا على الأمن الغذائي والزراعي لأنها في الغالب قد تكون ذات إنتاجية ضعيفة أو غير مطابقة للمواصفات وتكون أقل جودة أو غير مسجلة في وزارة الزراعة، وينصح دوما بشراء التقاوي المعتمده لأنها أكثر أمانا وتكون مطابقة للمواصفات المسجلة على العبوة ومغربلة جيدا ويسهل محاسبة منتجيها حال فقدانها أي ميزه تتميز بها وتباع على أساسها.

أقرأ أيضًا| نقيب الفلاحين عن أزمة «الطماطم»: غش التقاوي لا تعني فساد الثمار 

وأشار إلى أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة حتى لا يضار الفلاحين جراء زراعتهم لأصناف تقاوي مجهولة يصعب محاسبة منتجيها أو من يبيعونها، مطالبا الحكومة بضرورة توفير جميع أصناف التقاوي المعتمدة بأسعار مناسبة للفلاحين.

كما طالب "عبد الرحمن"، الفلاحين بعدم شراء أية تقاوي إلا من الأماكن المرخص لها البيع على أن يتسلم المزارع فاتورة بالصنف والكميه والسعر حتى لا يقعوا ضحية للغش ويسهل عليهم المطالبة بحقوقهم إذا تعرضوا لأية مشاكل بسبب التقاوي.

يذكر أن وزارة الزراعة، كانت قد حذرت مؤخرا الفلاحين من تداول صنف يحمل اسم "طماطم 025"، مؤكدة أن هذا الصنف غير مسجل لدى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وأن الشركة التي تقوم بتسويقه تزور «إستيكر»، وتلصقه على أحد أصناف تقاوى الطماطم الواردة من الأردن وذلك على العبوات باسم «طماطم 025».