التعليم في أسبوع.. خطة متكاملة لإنشاء مدارس بالقرى الفقيرة

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي

في ظل خطة تطوير العملية التعليمية التي تسير عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت الوزارة عن دعم القرى الفقيرة التي لا تحتوي على مدارس، وإنشاء عددًا من المدارس ومراكز الشباب بها بعد حصرها.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي أنه يتم إعداد مدارس في مراكز الشباب في القرى التي لا تتوافر فيها مدارس وتوفير فصول ذكية بها، بحيث يُستغل كمدرسة في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية يعمل كمركز للشباب، وإعداد المدارس التي توجد بالقرى واستخدامها كمراكز شباب، وتطوير المبنى ليصلح لممارسة الأنشطة الرياضية، وتوفير مساحات للقرى المحرومة لإنشاء مجمع جديد يضم مراكز خدمات متكاملة به مدرسة ومركز شباب.

اقرأ أيضا|  أسامة حرب: مساءلة طارق شوقي أمام البرلمان لتدني التعليم ملحمة شنها النواب

وكان قد التقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور أشرف صبحىي وزير الشباب والرياضة، لبحث سبل التعاون للاستفادة من الأراضي والمباني الموجودة بمراكز الشباب في 50 مركزًا من المراكز المستهدفة ضمن مبادرة «حياة كريمة» لإقامة مجتمع خدمي يضم فصول مدارس ذكية، وذلك تفعيلًا للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة» لبناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وتماشيًا مع خطة الدولة للنهوض بقطاع التعليم وتطوير المنظومة التعليمية؛ لتحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أننا نستهدف وجود مدارس ومراكز شباب فى مختلف القرى المصرية، وتوفير المساحات اللازمة للبناء فى القرى المحرومة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على أهمية التعاون بين الوزارتين في تحديد الأسلوب والنماذج المناسبة للخدمات التي سيتم تطويرها ضمن المبادرة.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي تستهدف توجية كافة طاقات المجتمع لخدمة الشباب المصري على كافة المستويات المختلفة سواء تخطيط أو تعليمي أو رياضي أو مهني، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تفتح آفاق المستقبل للشباب المصري.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع بين الجانبين على دراسة المراكز المستهدفة ضمن مبادرة «حياة كريمة» لإقامة مجمع خدمي يضم «مدرسة، مركز شباب»، وعمل خريطة لهذه المراكز وإعداد ورقة عمل لمناقشة إجراءات التنفيذ.

يذكر أن مشروع حياة كريمة يبدأ بتنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية كمرحلة عاجلة، وتم حصرهم في 50 مركزًا على مستوى 20 محافظة يشتملون على 1391 قرية بالإضافة إلى 11087 عزبة وتوابعها.