مسبار «تيانوين-1» يلتقط أول صورة للكوكب الأحمر

(تيانوين-1) يلتقط أول صورة للكوكب الأحمر
(تيانوين-1) يلتقط أول صورة للكوكب الأحمر

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، اول صورة لكوكب المريخ التقطت بواسطة المسبار (تيانوين-1)، مع اقتراب نهاية رحلته، حيث سيدخل في مدار حول الكوكب الأحمر في أقل من أسبوع.

وتشير هذه الصورة إلى أن الكاميرا عالية الدقة الموجودة على المسبار تعمل بشكل صحيح، وقد تم التقاط الصورة باللون الرمادي من مسافة 2.2 مليون كيلومتر من المريخ. 

وتظهر الصورة عدة تضاريس تشمل: "سهل أسيداليا بلانيتيا، وكريس بلانيتيا، ومنطقة ميرديان بلانيوم، وفوهة سكيابارلي، ووادي مارينر". 

وتضم بعثة (تيانوين -1)، مسبار مداري ومتجول ويبلغ وزنها 5 أطنان، ومن المتوقع أن تدخل مدار المريخ يوم الأربعاء 10 فبراير 2021، حيث سيشعل المسبار محركاته لإبطاء سرعتة بدرجة كافية ليتم التقاطه بواسطة جاذبية المريخ.

وكان المسبار (تيانوين -1)، أكمل أمس الجمعة مناورة تصحيح المسار الرابعة عند الساعة (12:00 ظهرا بتوقيت جرينتش)، للتأكد من أن المسبار في طريقه لدخول مدار المريخ.

وقطعت المركبة الفضائية 465 مليون كيلومتر خلال 197 يومًا في الفضاء، وهذه المسافة الكبيرة بين الأرض والمسبار (تيانوين -1) تعني حدوث تأخير في الاتصالات بحوالي 10 دقائق، ما يعني بأن المسبار سيقوم بتنفيذ أوامر بدء إشعال محركته لتخفيف سرعته من تلقاء نفسها، مع إرسال التعليمات مسبقًا من مركز بكين للقيادة والسيطرة الفضائية. 

بعد دخول المسبار (تيانوين -1) إلى المدار، سيبدأ في الاستعداد لمحاولة انفصال المسبار المتجول نحو سطح المريخ، حيث سيبدأ المسبار في تصوير موقع الهبوط الرئيسية المرشحة داخل فوهة التصادم الضخمة يوتوبيا بلانيتيا، جنوب موقع هبوط المسبار (فايكنغ 2 ) التابع لوكالة لناسا، وسوف تجري محاولة الهبوط في شهر مايو المقبل.

وتجري الصين حاليًا تصويتًا عامًا لمدة 40 يومًا، لاختيار اسم للمسبار المتجول وسيتم إرسال الأسماء الثلاثة الأكثر شيوعًا إلى لجنة خاصة للاختيار النهائي.

إذا هبط المسبار المتجول - البالغ وزنه 240 كيلوجرامًا ويعمل بالطاقة الشمسية  بسلام - على سطح المريخ، فسوف يدرس خصائص التربة السطحية والتوزيع المحتمل للجليد المائي باستخدام رادار للاستكشاف تحت السطحي، ويحمل المسبار المتجول أيضًا كاميرات وأجهزة تحليل طيفي لتحليل تكوين الصخور.

أما المسبار المداري (تيانوين -1)، سيدرس سطح الكوكب الأحمر بكاميرات متوسطة وعالية الدقة ورادار، وسيقوم بعمليات استكشاف أخرى باستخدام مقياس للمغناطيسية وكاشفات للجسيمات.

تم إطلاق المسبار (تيانوين -1) في يوليو 2020، وسيصل إلى المريخ بعد يوم واحد من مسبار الأمل الإماراتي، وقبل أسبوع من مهمة المسبار المتجول (بيرسيفيرانس) التابع لوكالة ناسا.

اقرأ أيضا| علماء يتوقعون انفجار النجم العملاق الأحمر قريبًا