فوائد زيوت المكسرات لبشرتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر زيت الّلوز الحلو أحد أهم أنواع الزّيوت العطرية وأكثرها شهرة، ويتم استخراجه من ثمار اللوز القابلة للأكل. 

ويستخدم  بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل الجلد والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2 و ب6 وفيتامين هـ، بالإضافة إلى البروتينات والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو الأمر الذي يجعل فوائده الصحية متعددة.

يعالج حروق الجلد النّاتجة عن أشعّة الشّمس، ويجب الاستمرار في دهن البشرة بزيت اللوز الحلو بشكل يوميّ حتى تختفي الحروق، يزيد نموّ الرّموش وتكثيف الحواجب: فهو يعدّ من أهم الزّيوت المستخدمة في زيادة نموّ شعر الحواجب والرّموش.

السمسم 
يعتبر زيت السّمسم هبةٌ من الطّبيعة وكنزٌ لا يعرف قيمته الكثير وهو من الزّيوت النّباتية الصحّيّة يتم استخراجه من بذور السّمسم، يتميز بلونٍ مائلٍ للصّفرة وبرائحة منعشة خفيفة,و يتميز بتركيبة غنية حيث يحتوي زيت السّمسم على أحماضٍ أمينيةٍ عاليةٍ كما أنه غنيّ بفيتامين E، ومليءٍ بمضادّات الأكسدة.

 يساعد في عملية تجدد خلايا البشرة فيزيل الجلد الميت ويحسّن الدورة الدموية مما يعيد لبشرتك جمالها ونضارتها. 

البندق 
 يعد زيت البندق الأفضل في تنظيف البشرة الدهنية، إذ يعمل على ترطيبها وقبض مسامها والقضاء على البثور، وكثيراً ما يتم مزجه مع زيت بذور العنب للتخفيف من خواصه القابضة للبشرة. 

وهو من أفضل الزيوت التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة ولذا يُوصى به للبشرة الجافة والمتعبة. ويتميز البندق بغناه بفيتامينات A وB، وكذلك بمجموعة من الأحماض الدهنية، إذ يحتوي على حمض الأوليك بنسبة 80%، وعلى حمض اللينوليك بنسبة 10%، وهما دهون من الدهون المشبعة والمقوية للقلب وللأوعية الدموية.

كما يفيد مُغلَى أوراق البندق في التخسيس وتنقية الدم، الكاشو الأغنى بالأحماض الدهنية: الكاشو بالإنجليزية أو الكاچو بالفرنسية من أغنى المكسرات بالأحماض الدهنية الأساسية وبخاصة حمضَا الأوليك واللينوليك بنسبة 77%، وبالبروتين بنسبة 21%، وبفيتامينات A وD وPP وE كما يحتوي على بعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.

اللوز الحلو 
يتصدر اللوز الحلو قائمة الزيوت الحاملة للزيوت العطرية في أي وصفة تجميلية أو عند تحضير مزيج الزيوت لتدليك الجسم، يليه زيت الألوة فيرا، ثم بذرة المشمش، والأفوكادو وبذور العنب والبندق والچوچوبا والزيتون والفول السوداني والسمسم والجوز وبذرة القمح.

ويعد زيت اللوز الحلو الأكثر شيوعاً في مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية والمعالجة العطرية، فهو غني بالبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل: A وB1 وB2 وb6 وD وE. 

وهو من أهم مضادات الالتهاب ويمنع ظهور تجاعيد البشرة، لاسيما لو مزجناه بزيت نخالة الأرز. ويشير الخبراء إلى أن زيت اللوز الحلو أو المر ينظف البشرة تنظيفاً لطيفاً، وهو مثالي لتنظيف بشرة طفلك وتغذية شعرك.

اقرأ ايضا || 4 ماسكات طبيعية لتفتيح بشرتك قبل عيد الحب