صور نادرة لعزت العلايلي.. دور «الأرض» بألف بطولة مما تعدون 

صور نادرة لعزت العلايلي.. دور «الأرض» بألف بطولة مما تعدون 
صور نادرة لعزت العلايلي.. دور «الأرض» بألف بطولة مما تعدون 

رغم إن البعض حاول منذ سنوات طويلة أن يطلق عليه ألقابا كثيرة، لكنه رفضها جميعا واكتفى بلقب «الفنان»، ويعد عزت العلايلي من الفنانين القلائل الذين يستحقون هذا اللقب بالفعل لأن مشواره الفني يشهد على أعمالة الهادفة والبارزة في تاريخ السينما المصرية.

 

فلا أحد ينسي أداءه الرائع في فيلم «المواطن المصري»، و«فيلم الأرض»، و«قفص الحريم»، و«أهل القمة»، وغيرها من الأفلام التي ملأت الشاشة بالفن الأصيل المحترم. 

 


هذا هو الفنان عزت العلايلي، الذي عندما شعر يوما بأنه تورط في فيلم سوف يسئ إليه أعاد العربون الذي قبضة وقطع العقد دون تردد لأنه دائما كان يسعى للحفاظ على تاريخه وثقة جمهوره فيه. 

 

اقرأ أيضًا| مكالمة تهديد لفنان مشهور.. الجلوس بالمنزل أو القتل

 

عزت العلايلي كان علامة بارزه في الوسط الفني، ولم تؤثر عليه الشيخوخة الفنية طيلة مسيرته الفنية، فكان يمتلك العلايلي ذكاءً فنيا جعله ينجح في التحول للأدوار التي تناسبه.

 

 

ولهذا السبب استحق العلايلي جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2002، لأنه أضاف الكثير للشاشة الصغيرة مثلما أضاف الكثير من قبل للشاشة الكبيرة.  

 

الفنان عزت العلايلي مواليد 15 سبتمبر 1934، حيث ولد في حي باب الشعرية بالقاهرة، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده.

 

 

عمل العلايلي لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينمائية، وتعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون.

 

قدم عزت العلايلي الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها «الأرض والاختيار» ليوسف شاهين، وفيلم «السقا مات» للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك.