بميزانية تبلغ 16 مليار دولار..

تزويد المقاتلة «F-35’s» بأنظمة استشعار متطورة فى أمريكا

المقاتلة F-35’s Block 4
المقاتلة F-35’s Block 4

 

ذكر تقرير نشره موقع " nationalinterest"، أن القدرات القادمة للطائرات المقاتلة F-35 المطورة، ستكون قادرة على اختراق المجال الجوي المعادي دون سابق إنذار، ومع التزود بسلاح نووي تكتيكي، ستصبح المقاتلة بالتأكيد عاملاً حاسما في الحسابات العسكرية لأي خصم.

 

وبحسب التقرير، فبعد سنوات من التطوير المكلف، دخلت أول مقاتلة شبحية من طراز Block IIIF F-35 قادرة على القتال بالكامل الخدمة في عام 2019، ومع ذلك، يتطلع البنتاجون الآن إلى إضافة عشرات القدرات الإضافية إلى نموذج متابعة يسمى Block 4، والذي يعد ترقية طموحة للغاية للمقاتلة، خاصة وأنه تم تخصيص ميزانية لها بالفعل تبلغ نحو 16 مليار دولار.

 

وبحسب التقرير فإن الترقيات المرتقبة، تتضمن ترقيات البرامج والأجهزة الرئيسية لأجهزة استشعار المقاتلة F-35، وأنظمة الاتصال والدفع، إضافة إلى أنظمة الأسلحة الجديدة المقرر دمجها في بلوك 4 والتي ستوسع بشكل كبير نطاق الضربات البحرية للطائرة المقاتلة F-35، وقدراتها جو- أرض، والفتك جو-جو.

 

وأحد الإضافات الرئيسية هو GBU-54 / B Stormbreaker، و Stormbreaker، هي قنبلة وزنها 250 رطلاً (113 كجم) ويمكنها تحديد وضرب الأهداف المتحركة من مسافات بعيدة في جميع الظروف الجوية، وهي معروفة أيضاً باسم Small Diameter Bomb II، مثل GBU-39 SDB، ويتم توجيه القنابل بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والذي تم دمجه بالفعل في F-35، ويبلغ قطر Stormbreaker الذي يبلغ وزنه 208 رطل ستة إلى سبع بوصات فقط، مما يسمح بتخزين ثمانية في فتحات للأسلحة الداخلية المحصورة في F-35، وإذا لم يكن التخفي عاملاً في القتال، فيمكن تخزين ستة عشر آخرين على الأجنحة.

 

ومع ذلك، يمكن لـ SDB II أيضًا ضبط المسار لضرب الأهداف المتحركة في جميع الظروف الجوية التي تصل إلى خمسة وأربعين ميلاً، وذلك بفضل خيارات التوجيه ثلاثية الأوضاع، عبر الأشعة تحت الحمراء، ورادار الطول الموجي المليمتر، مع القدرة على العودة إلى قواعدها على هدف مضاء بالليزر.

 

كما سيكون للمقاتلة المطورة رابط بيانات يتيح الاتصال ثنائي الاتجاه مع إطلاق F-35، وهو ما يسمح بتعديل أو حتى إلغاء الضربة، كما يمكن للرؤوس الحربية التي يبلغ وزنها 105 رطلات من قنابل Stormbreaker أن تهبط في المتوسط على بعد متر واحد فقط من هدفها، وهي فعالة ضد الأفراد والقوارب والمركبات الأرضية حتى بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية، التي لديها دروع رقيقة.

 

ويأمل البنتاجون أن تمكن Stormbreaker، جنبًا إلى جنب مع نظام الاستهداف الكهروضوئي المتقدم للطائرة F-35 ورادار الفتحة الاصطناعية، من مراقبة مناطق حظر القيادة المحتملة- أي المناطق التي يُحظر فيها مرور المركبات البرية العسكرية، أو مناطق الحظر الجوي التي تعترض الطائرات العسكرية.

 

ومع ذلك ، فإن Stormbreakers ليست رخيصة، فيبلغ تكلفة القنبلة الواحدة الموجهة بالليزر ونظام تحديد المواقع العالمي، والتي يبلغ وزنها 500 رطل، حوالي 20000 دولار ، لذلك قد تدمج Block 4 أيضًا النطاق الأقصرGBU-54 Laser-JDAM، ليزيد من قدرات المقاتلة الفتاكة خلال الهجمات حوا وأرضًا.