133 دقيقة! .. ما أطول أغنية في تاريخ العرب؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحمد صبحي 
133 دقيقة كاملة هي مدة أغنية "أنت عمري" كلمات أحمد شفيق كامل، والتي اشتهرت بلقاء السحاب؛ حيث جمعت بين ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وغناء كوكب الشرق أم كلثوم.

وتعتبر مدة الأغنية هي رقم قياسي في تاريخ الأغنية العربية، وعندما غنت السيدة "ام كلثوم، قاطعها المستمعون عدة مرات من شدة التصفيق الطويل الذي ظل مسيطرا طوال الأغنية. 

وقد عاشت أخبار اليوم مولد هذه الأغنية الكبيرة منذ بداية الفكرة في رأس "عبدالوهاب" وما كادت أم كلثوم تعلم برغبته حتى بادرت بالموافقة على الفور وتم اللقاء بينهما، ومضت الأسابيع والشهور بطيئة حتى ظن الناس أن لقائهما في عمل واحد ليس له أساس من الصحة وأن هذا العمل لن يتم.

لكن "أنت عمري" خرجت إلى النور بأبهى صورة وأصبحت تلك الأغنية من أشهر وأحلى  ما تغنت به السيدة "أم كلثوم"، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في  8 فبراير 1968.


بداية الفكرة : 
ظل عبدالوهاب يفكر في عمل مشترك يجمعه مع السيدة أم كلثوم حتى عرض فكرته على أحمد الحفناوي عازف الكمان في فرقة كوكب الشرق وطلب منه أن يخبر الست برغبته في ذلك، وبافعل نقل الحفناوي الرسالة لتقابل بالموافقة.
 
غير أن عبدالوهاب تعرض في ذلك الوقت لحادث ودخل على إثره المستشفى وخلال إقامته في المستشفى زارته أم كلثوم وقتها وكان الفنان الكبير عبدالحليم حافظ موجودًا في زيارته وفتح الكلام بخصوص تلحين عبدالوهاب أغنية لأم كلثوم.

أبدت أم كلثوم استعدادها التام، وعندما خرج عبدالوهاب من المستشفى كانت فكرة التعاون الفني بينهما قد استقرت في ذهن الاثنين، ثم عرض عبدالوهاب مجموعة من الأغاني على أم كلثوم ومنها أغنية "أنت عمري" للشاعر الغنائي أحمد شفيق كامل التي أعجبت بكلماتها كثيرا فاختارتها.

وفي يوم 23 يوليو عام 1963 أقيم الحفل السنوي بمناسبة ثورة يوليو بحضور الرئيس حمال عبدالناصر، وعقب انتهاء الحفل قام عبدالناصر بمصافحة عبد الوهاب وام كلثوم قائلا : "متى نراكما معا في عمل واحد؟.. ليرد عليه الثنائي: قريبا إن شاء الله".

وكانت جملة الرئيس جمال عبد الناصر بمثابة كلمة السر التي جعلت كل من الموسيقار محمد عبدالوهاب وأم كلثوم يعلنا عن تعاونها في رائعة الزمن الجميل «أنت عمري» عام 1964 من غنائها وألحانه وكلمات أحمد شفيق كامل وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته أغنية أنت عمري، توالت بعدها العديد من الأعمال التي غنتها كوكب الشرق أم كلثوم ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بمعدل أغنية كل عام، أبرزها: أمل حياتي 1965، فكروني 1966، هذه ليلتي عام 1968.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا| حفيد أم كلثوم يفجر مفاجآت عن كوكب الشرق