الدفع بـ 362 سيارة لشفط المياه بالقاهرة .. أمطار رعدية وثلوج فى جنوب سيناء

خبراء الأرصاد: طقس غير مستقر حتى السبت

الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية
الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية

يسود اليوم طقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، ودافئ على جنوب سيناء، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، مع رياح نشطة على جميع الأنحاء نهارا، ويتوقع خبراء الأرصاد أن يسود ليل غد طقس شديد البرودة على القاهرة والوجه البحري، وبارد على السواحل الشمالية وجنوب سيناء، وشديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد، مع حالة من عدم الاستقرار في الطقس حتى السبت.

 

ومن المنتظر أن تشهد مناطق من القاهرة الكبرى ومناطق من الوجه البحرى ومدن القناة سقوط أمطار متوسطة، تكون غزيرة أحيانا على محافظات السواحل الشمالية ورعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وضعيفة على جنوب البلاد.

 

وقد انطلقت منذ الساعات الأولى من أمس، ٣٦٢ معدة تابعة لشركتى القاهرة للصرف الصحى والجيزة لمياه الشرب والصرف الصحى وتمركزت بالمحاور الرئيسية والنقاط الساخنة وجوار الأنفاق استعدادا لسقوط أمطار متوقعة حتى الغد.

 

وأكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، على رفع درجة الاستعداد بكل الشركات تأهبا للتعامل مع موجة الطقس السيىء.

 

وشهدت العديد من المحافظات اليوم أمطاراً ما بين المتوسطة والغزيرة، مما أدى الى رفع درجة الطوارئ والاستعداد فى الجهات الحكومية للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الأمطار.

 

السويس

ففى السويس سقطت أمطار ما بين الخفيفة إلى متوسطة الشدة على المدينة وكانت عبارة عن أمطار متقطعة، صاحبها نشاط للرياح بالضواحى الواقعة على أطراف الأحياء.

 

كفر الشيخ

 وتعرضت كفر الشيخ لأمطار رعدية غزيرة صاحبها نشاط الرياح وانخفاض درجات الحرارة خاصة على المناطق الشمالية.. وتراكمت المياه بشوارع مدن وقرى المحافظة، وانقطع التيار الكهربى بالعديد من القرى..كما توقفت حركة الصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط شمال المحافظة بسبب ارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

 

شمال سيناء

وفى شمال سيناء هطلت أمطار خفيفة، صاحبها انخفاض فى درجات الحرارة، وهبوب رياح باردة.

وشهدت محافظة أسيوط صباح اليوم عاصفة باردة واجواء مُلبدة بالغيوم الشديدة والضبابية، مما حدا بالمحافظ اللواء عصام سعد إعلان حالة الطوارئ بجميع الأجهزة التنفيذية ورفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى.

 

جنوب سيناء

وتعرضت مدن خليج العقبة "شرم الشيخ − دهب − نويبع" بجنوب سيناء لأمطار رعدية  وصلت لدرجة السيول وخاصة فى المناطق المنخفضة مثل السوق القديم والهضبة  ادى لانقطاع الكهرباء عن بعض المناطق بشرم الشيخ كإجراء احترازى.

واستغاث العاملون بمنطقة السوق القديم بالوحدة المحلية للمدينة بعد أن حاصرتهم المياه وتدخل الجهاز التنفيذى بالمحافظة لرفع آثار ما خلفته الأمطار.

وفى سياق متصل  تعرضت مدينة سانت كاترين لسقوط ثلوج مع ذوبان الثلوج نتيجة ارتفاع  درجة الحرارة  لـ8 درجات مئوية. 

 

البحيرة

وضربت البحيرة موجة شديدة من الأمطار الغزيرة، وانخفاض درجات الحرارة المصحوبة بالرعد والبرق مما تسبب فى خلو الشوارع من المواطنين وسيطرت حالة من الهدوء الحذر على جميع الأنحاء، كما توقفت حركة الصيد فى بوغاز رشيد وميناء الصيد بالمعدية بإدكو. 

 

الإسكندرية

وتعرضت سواحل الإسكندرية، لموجة من الطقس السييء صاحبها هطول أمطار متوسطة ورياح وعواصف رعدية وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

من جانبها دفعت شركة الصرف الصحى بالتنسيق مع الأحياء وشركتى مياه الشرب ونهضة مصر للخدمات البيئية والنظافة، بـ 180 سيارة شفط، تحسبا لتراكم مياه الأمطار بالشوارع.

 

دمياط

وتساقطت على دمياط أمطار غزيرة ورعدية وثلجية وسادت موجة من الصقيع العديد من أنحائها و تأثرت بها حركة السير على الطرق وداخل المدن وحركة التجارة بالأسواق.. وكثفت الاجهزة المحلية بالمحافظة  تحت اشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط جهودها  لرفع اثار الامطار لعدم تراكم المياه وسط متابعات ميدانية من رؤساء مجالس المراكز والمدن والقرى ونوابهم.

وشهدت بعض مناطق محافظة الدقهلية بعد ظهر أمس هطول أمطار رعدية على فترات متقاربة.

 

ووجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ فى محافظات الجمهورية والمتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة خلال الأيام المقبلة ومن بينها المحافظات الساحلية الأخرى.

وطالب شعراوى بضرورة استمرار المتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف الصحى والمعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، والقيام بأعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظات.

 

وشدد على غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة مع غرف العمليات بالمحافظات لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

 

وعقد د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اجتماعاً مع القيادات التنفيذية بالوزارة للتأكيد على جاهزية شبكة المجارى المائية والمحطات ومخرات السيول وأعمال الحماية المقامة عليها للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول.

وأوضح أن وزارة الرى اتخذت كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لمواجهة أخطار موسم السيول والأمطار الغزيرة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة، ورفع حالة الاستنفار العام بكل أجهزة وقطاعات الوزارة من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم.