نقيب الفلاحين عن أزمة «الطماطم»: غش التقاوي لا تعني فساد الثمار 

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين،  إن ثمار التقاوي المغشوشة أوالمقلدة للطماطم لا تضر بالضرورة المستهلك ولكنها تضر الفلاح الذي يزرعها وتؤثر سلبيا علي أصحاب التقاوي المصرح بها، مشيرا إلى أن التقاوي المغشوشة هي تقاوي لم يتبع أصحابها الإجراءات الرسمية في إنتاج وطرح التقاوي للبيع في السوق.  

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين: مشروع الفيروز للاستزراع السمكي يهدف للإكتفاء الذاتي

وأوضح «عبدالرحمن» أن غش التقاوي قد يكون بقيام بعض التجار في طرح أصناف ذات إنتاجية أقل أو غير مقاومة للأمراض ولا تتحمل الظروف المناخية في أوقات زراعتها  تحت اسم أصناف معروفة بإنتاجية عالية وبمواصفات مرغوب فيها  أو طرح صنف لم يسجل بوزارة الزراعه ولم يتبع الإجراءات والمواصفات التي تطلبها الحكومة.


وتابع: أما التقاوي الفاسدة فهي بذور فسدت لأي سبب كعيب في التخزين أو لطول فترة التخزين  وفي الغالب تكون هذه البذور مصرح بها ولكن قد يواجه زارع هذه البذور ضعف في الإنبات أو عدم إنباتها من الأساس.


وأكد عبدالرحمن، أن أخطر أنواع التقاوي الغير مصرح بها محليا قد تكون بذور معالجه وراثيا بما يضر مستهلكها وقد تنتج هذه التقاوي إنتاج غزير وأحجام أكبر من الطبيعي أو أصغر أو تحمل صفات وأشكال غير طبيعية لترغيب المستهلك في شرائها. 


ولفت نقيب الفلاحين إلى أن بيع تقاوي مغشوشه يمثل جريمة في القانون المصري، مطالبا  الجهات الرقابيه بتشديد الرقابه على منافذ ومحلات بيع التقاوي، وتعديل قوانين بيع التقاوي والزام البائع بكتابة فاتورة بالصنف المباع وعدم السماح ببيع أي صنف بدون تسجيل بياناته على العبوة.


وطالب نقيب الفلاحين جموع المزارعين بتحري الدقه عند شراء التقاوي والالتزام بتعليمات وزارة الزراعه في هذا الصدد وشراء التقاوي المطابقه للمواصفات من المحلات المرخصة، وعدم الشراء التقاوي مجهولة المصدر أو الشراء من الأماكن غير المرخصة، والإرشاد عن أية أفراد أو شركات لبيع أي أصناف تقاوي مجهولة المصدر أو غير مطابقه للمواصفات. 


جدير بالذكر أن  وزارة الزراعة حذرت  الفلاحين من تداول صنف يحمل اسم طماطم 025، مؤكدة أن هذا الصنف غير مسجل لدى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وأن  الشركة التى تقوم بتسويقه تزور   «إستيكر»، وتلصقه على أحد أصناف تقاوي الطماطم الواردة من الأردن وذلك على العبوات باسم طماطم 025  وأن الشركة المخالفة تستورد تقاوي طماطم تحت إسم صنف مسجل يحمل إسم طماطم هجين زاهي F1  من إنتاج شركة من أحد الدول العربية، ثم تقوم بتزوير ولصق «إستيكر» جديد على العبوات باسم طماطم 025 وهو صنف غير مسجل ويتم إعادة بيعه في الأسواق مرة آخري وبخاصة لأصحاب المشاتل حتي تكون بعيدة عن رقابة الإدارة المركزية لفحص وإعتماد التقاوي وقد تم تحرير محضر إثبات حالة بما سبق وتم توقيع صاحب الشركة.