احرصي على تناولها.. أطعمة تعزز نمو وصحة شعرك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، فالأطعمة التي يتناولها الفرد لها تأثير على نمو وقوة وحجم الشعر، وينمو الشعر من الجذور لذلك يكمن مفتاح نمو الشعر الصحي في تحسين صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر، وينمو الشعر بشكل مستمر ويتم استبداله، وتقوم بصيلات الشعر باستمرار بإنشاء شعر جديد من العناصر الغذائية في الجسم.

وتؤثر الأطعمة التي يتناولها الأشخاص على كيفية نمو الشعر وجودته، وبعض البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن مهمة بشكل خاص لشعر قوي وصحي، وتناول نظام غذائي متنوع ومغذي يعزز صحة الأظافر والجلد كذلك.

أما عن أفضل الأطعمة المفيدة للشعر، فمن أهمها البيض إذ أنه مصدرًا جيدًا للبيوتين، وهو معدن قد يساعد في تعزيز نمو الشعر، فترقق الشعر وفقدان شعر الجسم هما من أعراض نقص البيوتين، وتشمل الأعراض الأخرى الطفح الجلدي حول الوجه والشرج والتهابات الجلد والأظافر الهشة، ولكن لا تقلقي فنقص البيوتين حالة نادرة، ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البيوتين اللحوم والأسماك والمكسرات والبذور وبعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط.

ويُعد الجوز مصدرًا ممتازًا للسيلينيوم، وهو معدن يساعد في تعزيز نمو الشعر ويساهم في صناعة الشعر، وهو أحد أفضل الأكلات المفيدة للشعر، ولكن انتبه؛ الكثير من السيلينيوم يمكن أن يسبب هشاشة الشعر وتساقطه، إلى جانب الغثيان والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز العصبي.

ومن الأطعمة المفيدة لصحة الشعر أيضا الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، كما تعد الأسماك من أفضل الأكلات المفيدة للشعر على الإطلاق، ويمكن أن تكون الأسماك مصادر جيدة للأوميجا 3 وكذلك فيتامين د، مما يمكن أن يعزز من صحة الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، كما أن تناول الأسماك يساعد في الحفاظ على صحة القلب مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ووجد الباحثون أن مستخلص زيت السمك الذي يحتوي على حمض أوميغا ٣ الدهني عزز نمو الشعر من خلال زيادة نشاط بعض البروتينات في الجسم. 

وتشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين د يساعد في تحسين نمو الشعر، كما أن فيتامين د مهم أيضا لوظائف الجهاز العصبي والعضلي، ومن الأطعمة التي تكون مدعمة بفيتامين د حبوب الإفطار وعصير البرتقال والزبادي و السمك والجبن والفطر.

اقرأ أيضا| 5 فيتامينات لعدم تساقط الشعر