أبرزها «الميكرويف».. 3 طرق لتعقيم ببرونات الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر زجاجات الرضاعة "الببرونات" أحد أهم مستلزمات المولود الجديد التي يجب على الأم مراعاة تنظيفها وتعقيمها جيد جدا أولًا بأول، وذلك لأن الرضيع في عامه الأول لم يكن لديه جهاز مناعي قوي.

وترجع خطورة عدم تعقيم زجاجات الرضاعة للأطفال في تكوين البكتيريا والميكروبات التي قد تصيب بأمراض مثل الإصابة بالالتهابات العديدة والإسهال والقيء، لذلك يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى الرعاية المُكثفة للحفاظ على سلامتهِ من العدوى.

وتتعدد طريق تعقيم زجاجات الرضاعة بأكثر من طريقة ومنها:

-    التعقيم بالغليان:

وتلجأ معظم الأمهات إلى هذه الطريقة وذلك لسهولة تنفيذها، ولكن يجب على الأم الحرص التام عند تنفيذ هذه الطريقة فيجب عليها إتباع الآتي:

1-  وضع الببرونة وأدوات الغذاء الأُخرى في وعاء به ماء على النار حتى يتم تغطيته تماماً ثم يتم تركه يغلى فى الماء لمدة 10 دقائق.

2- توضع الحلمة فى خلال الـ 5 دقائق الأخيرة من الغليان فقط.

3- تُترك المياة حتى تبرد وتأكدى أولاً أن زجاجة

4- بعد الإنتهاء من إستخدام الببرونة والحلمة المطاطية، يجب عليكِ تنظيفهما جيداً بالماء الساخن والصابون حتى لا تكون بيئة جيدة لتجتمع عليها الجراثيم والبكتيريا.

-   التعقيم الكميائي:

يتم من خلال تعقيم ببرونات الاطفال عن طريق المحاليل أو إستخدام أقراص خاصة في التعقيم، يجب عليكِ إتباع الآتي:

   1- يتم تنظيف أدوات الرضاعة جيداً بالماء الساخن والصابون ثم وضعها في وعاء به كمية ماء كافية ثم وضع المحلول.

  2- من الأفضل إتباع إرشادات الشركة المُصنعة حول طريقة الإستخدام الصحيحة للمحلول.

3- يجب التاكد من وصول المحلول إلى كافة أجزاء الببرونة ثم يتم تركها لمدة حوالى 30 دقيقة، ولا يتم غسل الببرونة بعد التعقيم بذلك المحلول.

5- يجب تغيير المحلول كل 24 ساعة وذلك لضمان عدم تلفه.

-   التعقيم بالتبخير الكهربائي:

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعالة في تعقيم ببرونات الأطفال وذلك عن طريق استخدام الميكرويف فتوضع أجزاء الببرونة داخله لمدة 15 دقيقة مع ترك الزجاجة مفتوحة حتى لا يتم الضغط عليها بواسطة بخار الماء.

 

اقرأ أيضا

الصحة: لبن الأم المريضة بـ«كورونا» يحمي الرضيع من العدوى