الشروط الواجب توافرها فى اختيار رئيس جامعة أو عميد كلية

وزير التعليم العالي  والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي  والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار

مروة فهمي 
وافق المجلس الأعلى للجامعات على إعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد العليا وقد أعلن وزير التعليم العالي  والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار الشروط التي يجب توافرها فيما يترشح ليكون رئيس جامعة أو عميد كلية كما اعلن الوزير تشكيل اللجنة المختصة بذلك وهي من ناحية  الشروط التي يجب توافرها لمن يصلح رئيس جامعة أوعميد كلية وهي
1- أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بإحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات المشار إليه، على أن يكون شغل وظيفة أستاذ لمدة 5 سنوات وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنتين على الأقل للترشح لوظيفة رئيس الجامعة.
2- أن يكون أستاذاً عاملًا بالكلية أو المعهد وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنة على الأقل حال الترشح للعمادة.
3- يجب إلا يكون المرشح قد سبق له شغل الوظيفة المتقدم لها عن طريق التعيين إلا لمرة واحدة على الأكثر.
4- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
5- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى إلا اذا تم إلغاؤه أو إذا تم محو الجزاء أو سحبه من قبل السلطة المختصة.
6- ألا يكون المرشح متولياً لأى منصب حزبى وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب.
7- حضور المرشح للدورة التدريبية التي تعقد بإحدى الجهات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات للتأهيل لشغل الوظيفة.
اما من ناحية تشكيل اللجنة المختصة بترشـيح المتقدمين لـشغل وظيفـة رئـيس الجامعـة بقرار من الوزير المختص بالتعليم العالى بعد موافقـة المجلـس الأعلـى للجامعـات على النحو الآتى 
 -  عضوان يختارهما الوزير المختص بالتعليم العالى مـن العلمـاء البـارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية وأربعة أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات من ذوى الخبرة فى مجـال التعليم الجامعى والإدارة على أن يكون من بينهم أحد رؤساء الجامعات والـذى تـسند إليه رئاسة اللجنة. 

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي ينعى أكرم العوضي
 -  ثلاثة أعضاء يرشحهم مجلس الجامعة المعنية من بين رموز الجامعـة ممـن سبق لهم تقلد مناصب عامة أو إدارية ولهم الخبرة فى مجال التعليم الجـامعى والإدارة. 
-   بالنسبة للجامعات التى لم يمضي على إنشائها عشرين عام يجوز لمجلـس الجامعـة اختيارهم من الجامعات الأخرى. 
-  ترشح كل جهة مرشح احتياطى لعضوية اللجنة يحـل محـل المرشـح الأساسى لها حال غيابه فى إحدى جلساتها أو وجـود مـانع يمنعـه مـن الاشـتراك فى أعمال اللجنة . 
-  الاعلان عن خلو وظيفة رئيس الجامعة او العمداء قبل نهاية المدة بستة أشهر علـى الأقـل وإعـداد. 
الجدول الزمنى لعملها:
- فتح باب التقدم وتلقى الأوراق لمدة أسبوع علـى الأقـل ، علـى أن يتقـدم المرشحون بأوراق ترشحهم إلى اللجنة متضمنة طلب الترشيح وبيـان حالـة رسـمى من الجامعة المختصة مرفق بالسيرة الذاتية للمرشح ومـا يؤيـدها وخطـة العمـل الخاصة به مبينًا بها أوجه التطوير وطرق الإصلاح ومقترحـات التنميـة والتطـوير طبقًا للوظيفة المتقدم لها. 
- يلتزم بتقديم كل ما تطلبه اللجنة من مـستندات لازمـة للترشيح ويؤشر على ملف التقدم من الموظف المختص بما يفيد ساعة وتـاريخ التقـدم على أن تسلم أوراق الترشح لأمانة المجلس الأعلى للجامعات فى حالة التقدم لمنـصب