عاجل

حوار| رئيس التدريب بالإنتاج الحربي: نعد العمالة لمواكبة التطورات التكنولوجية

المهندس عصام عدلى
المهندس عصام عدلى

ما هي مهام قطاع التدريب داخل وزارة الإنتاج الحربي؟، وماذا عن نظم الدراسة فى المدارس والمعاهد والكليات التابعة إليه؟، وهل هناك بعثات خارجية يرسلها القطاع إلى خارج مصر؟، وكم عدد التخصصات الموجودة بمدرستي الإنتاج الحربى للتكنولوجيا التطبيقية؟، وما هى شروط الالتحاق بالمعهد الفنى للصناعات المتطورة؟، وكيف يشارك قطاع التدريب فى تنفيذ السياسة العامة للدولة للتدريب؟، وما هى تفاصيل شهادة " بيرسون " التى يتم الحصول على شهادة منها لخريج مدرسة السلام؟.. أسئلة عديدة حملتها "الأخبار" إلى المهندس عصام عدلي رئيس قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربى للتعرف على تفاصيل أكثر عن القطاع والمنشآت التعليمية التابعة له، التفاصيل في السطور التالية.

 الدارسون خلال تلقيهم التدريب

شاركنا‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬السياسة‭ ‬العامة‭ ‬للدولة‭ ‬للتدريب‭ ‬بتأهيل‭ ‬800‭ ‬خريج

دربنا‭ ‬82‭ ‬شخصاً‭ ‬من‭ ‬25‭ ‬دولة‭ ‬أفريقية‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬‮«‬الخارجية‮»‬

متى تم تأسيس قطاع التدريب وما هي مهامه الرئيسية؟

تم تأسيس قطاع التدريب عام 1957 كأحد أهم القطاعات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، ومهام هذا القطاع إمداد الوزارة وشركاتها التابعة بالعمالة الفنية المدربة وإعداد ورفع كفاءة الكوادر الفنية والإدارية بقطاع الإنتاج الحربى، وقد تم تحويل قطاع التدريب من قطاع عام إلى قطاع حكومى عام 1988 بنفس المهام بقرار رئاسي مع زيادة حجم المنشآت والأعداد القائمة على العملية التعليمية والتدريبية بالقطاع.

ويقوم القطاع بتأهيل القيادات بمركز إعداد القادة بقطاع التدريب لجميع المستويات الإدارية بقطاع الإنتاج الحربي لتكون بمثابة قيادات المستقبل تخفيفًا عن كاهل الدولة في الإعداد.

كما يقوم قطاع التدريب بتوفير احتياجات قطاعات الهيئة القومية للإنتاج الحربى والشركات التابعة لها من عمالة فنية تخصصية من خريجى المنشآت التعليمية التابعة للقطاع، والاشتراك مع الهيئة في وضع وتنفيذ خطط تأهيل كوادر الإنتاج الحربى، ففى بداية كل عام يتم وضع خطة لتأهيل المهندسين والفنيين العاملين بالإنتاج الحربى، ويتم تأهيلهم إما من خلال الكوادر المتوافرة لدينا داخل الإنتاج الحربى فى مختلف التخصصات أو يتم الاعتماد أحياناً على جهات خارجية لتأهيلهم من جهات أخرى كوزارة المالية أو وزارة التخطيط أو جامعات خارجية.

ويراعى عند وضع خطط التأهيل أن يتم تدريب العاملين بما لا يعطل عملية الإنتاج، أي أن المصنع يعمل بكامل طاقته بنسبة 100% وفي نفس الوقت يتم تدريب العاملين، ونعمل بشكل مستمر على تطوير مناهج وبرامج التدريب بمساعدة المنشآت التعليمية التابعة، كما نشترك مع أحد المراكز المتخصصة وهو "مركز التميز العلمي والتكنولوجي" التابع للوزارة في تأهيل الموظفين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، وكذا الاستفادة من ذوى الخبرة من أساتذة مختلف الجامعات المصرية في تدريب وتأهيل كوادر الإنتاج الحربى وذلك لمواكبة التطوير في جميع المجالات.

بعثات خارجية

- هل هناك بعثات خارجية يرسلها القطاع إلى خارج مصر؟

بالفعل استفاد الإنتاج الحربى من الإمكانات الموجودة بالقطاع لعمل بعثات خارجية فى العديد من المجالات ومنها على سبيل المثال لا الحصر، برنامج قادة التغيير والذى استفاد منه 25 شابا من شباب الإنتاج الحربى بتأهيلهم فى أكاديمية (AVIC) الصينية للحصول على أفضل العلوم الإدارية التي تخدم قطاع الإنتاج الحربي.

- كيف يشارك قطاع التدريب فى تنفيذ السياسة العامة للدولة للتدريب؟

يشارك قطاع التدريب فى تنفيذ السياسة العامة للدولة المتعلقة بالتدريب من أجل التشغيل والقضاء على البطالة، حيث تعاونا مع بعض المؤسسات الخيرية حيث قمنا بتدريب حوالي 800 خريج، كما قمنا خلال العامين الماضيين بتدريب أكثر من 82 متدربًا من أكثر من 25 دولة أفريقية من خلال التعاون مع وزارة الخارجية.

ماذا عن الكيانات والمدارس والمعاهد التابعة لقطاع التدريب؟

يحتوي قطاع التدريب حاليا على العديد من الكيانات التعليمية والتدريبية وهي: "مركز تنمية الموارد البشرية، المعهد الفني للصناعات المتطورة، المجمع التكنولوجي المتكامل، مدرسة حلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية".

ودعنى أوضح لك نبذة عن كل جهة تعليمية منها، فبالنسبة إلى مركز تنمية الموارد البشرية فهو يهدف إلى: تطوير البرامج التدريبية النوعية، دعم سياسات التطوير والتدريب التقنى والمهنى والإداري، والارتقاء بالقدرة التنافسية للموارد البشرية للأفراد بالإنتاج الحربى، أما المعهد الفنى للصناعات المتطورة فيقدم خدمة تعليمية وتدريبية وفقاً لمعاييرالهيئة القومية لضمان جودة التعليم ويتميز الخريج بالكفاءة الفنية الكبيرة وهو ما يعطيه قدرة تنافسية فى سوق العمل.

بينما يهدف المجمع التكنولوجى المتكامل إلى النهوض بالتعليم الفنى كمركز نموذجى متكامل يلبى احتياجات سوق العمل ونقل الخبرة من المؤسسات التعليمية العالمية فى مجال التعليم الفنى، ويضم المجمع التكنولوجى مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية نظام "3 سنوات".

ويمنح الطالب فيها شهادة (Level 2) في العام الأول بعد إتمام دراسة الوحدات الأساسية ثم (3 Level) في نهاية العام الثالث من مؤسسة "Person" الإنجليزية بعد الانتهاء من المواد التخصصية، والتخصصات الموجودة بالمدرسة هي: الميكانيكا والكهرباء، وبإتمام الدراسة يمنح الطالب شهادته كلاً على حسب تخصصه وتكون الدراسة باللغة الانجليزية.

كما يضم المجمع "الكلية التكنولوجية"، بالإضافة لشهادة الدبلوم فوق المتوسط من وزارة التعليم العالي، وتكون الدراسة بالمجمع التكنولوجي بالسلام باللغة الإنجليزية.

- هل يمكن أن تحدثنا بشكل أكثر تفصيلاً عن المعهد الفنى للصناعات المتطورة؟

المعهد الفني للصناعات المتطورة تم إنشاؤه في 1998، ويقبل المعهد الحاصلين على مؤهل ثانوية عامة ودبلوم صناعي، ويضم عددا من التخصصات وهي: شعبة الكهرباء والإلكترونيات وشعبة الحاسبات وشعبة الميكانيكا وشعبة الميكاترونيكس وشعبة الكيمياء، والتقديم يكون عن طريق مكتب التنسيق، وتبلغ سنوات الدراسة به عامين، ويمنح المعهد شهادة تخرج دبلومًا فوق متوسط لخريجيه، ويبلغ متوسط أعداد المقبولين في السنة الدراسية الواحدة 250 طالبًا تقريبًا، والمعهد حاصل منذ 2010 على شهادة جودة التعليم والاعتماد طبقًا لقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

ويعد المعهد من أوائل مؤسسات التعليم العالى التى حصلت على هذه الشهادة، وفي عام 2017 تم تجديد هذا الاعتماد لمدة 5 سنوات، كما تم اعتماد المعهد للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL، ويوجد بالمعهد عدد من المعامل والورش المجهزة على أعلى مستوى.

- ما هي التخصصات الموجودة بمدرستيْ الإنتاج الحربى للتكنولوجيا التطبيقية؟

في إطار تطوير منظومة التعليم الفنى في مصر وفقاً للمعايير الدولية تم التعاون بين وزارة الإنتاج الحربي ووزارة التربية والتعليم لضم المدارس الفنية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لتكون ضمن مدارس التكنولوجيا التطبيقية المختارة على مستوى الجمهورية، فتم إنشاء مدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان والسلام بالقرار الوزاري رقم 313 بتاريخ 28/11/2019، الأولى هي مدرسة حلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية وتشتمل 12 تخصصا فنيا  والثانية هي مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة حلوان للتكنولوجيا

- كم عدد الطلبة المقبولين بالمدرستين؟ وما الشهادة التى تُمنح للخريج؟

يبلغ عدد المقبولين في مدرسة حلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية 364 طالبا، وعدد المقبولين في مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام 60 طالبا وذلك للعام الدراسي 2020/2021، وتمنح المدرستان شهادة دبلوم التكنولوجيا التطبيقية في التخصص من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وشهادة المهارات الممنوحة من وزارة الصناعة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.، كما تمنح مدرسة السلام بالإضافة لما سبق شهادة الـ BTEC من مؤسسة بيرسون التعليمية في المستويين الثاني والثالث.

- ماذا عن شهادة "بيرسون" التى يتم الحصول على شهادة منها لخريج مدرسة السلام؟

مؤسسة بيرسون هي شركة دولية تأسست عام 1844 في انجلترا، ولها خبرات كبيرة فى مجالات التعليم والتدريب والأبحاث على مستوى العالم، فهى أكبر هيئة مانحة فى المملكة المتحدة ومعترف بها فى أكثر من 70 دولة حول العالم، ولها شراكات متعددة داخل مصر، فهى شريك أساسى فى تطوير العملية التعليمية سواءً فى التعليم الفنى أو التعليم العام، وتقوم مؤسسة بيرسون بإمداد المجمع بالوحدات التعليمية التي تدرس للطلاب في جميع المراحل وكذلك الإشراف على تنفيذ تلك الوحدات طبقا للمعايير المحددة من قبل المؤسسة وتراجع عملية التنفيذ بواسطة المراجعيين الخارجين من "بيرسون" فى نهاية كل عام تدريبى.

- ما الذى يميز مدارس الإنتاج الحربى عن غيرها من المدارس؟

تتميز مدرستى الإنتاج الحربى عن غيرهما من المدارس بوجود العديد من التخصصات المختلفة التى تناسب الطلاب وفق احتياجات سوق العمل، وكذلك توافر بيئة تدريب عملية لما نملكه من قاعات ومعامل وورش وفصول دراسية مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا ويتم تحدثيها وتطويرها باستمرار، إلى جانب التدريب الصيفي بمصانع وشركات الإنتاج الحربي، ووجود فرص للالتحاق بالعمل بها، كما يتم متابعة الطلاب بعد التخرج ومساعدتهم للحصول على فرص عمل من خلال التواصل مع مصانع وشركات الدولة وقطاع الأعمال العام والاستثمارية، والدراسة باللغة الانجليزية فى مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.

ويتم الحصول على شهادة معتمدة من مؤسسة بيرسون التعليمية فى التخصص بالإضافة للشهادات الممنوحة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، كما يتم التركيز على التدريب العملى داخل قطاع التدريب بنسبة 80% عملى و20% نظرى، وذلك عن طريق تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريبية تضم من 4 إلى 6 طالبا يُخصص لكل مجموعة مدرب على معدة من المعدات، ويتم بشكل دورى تحديث المعامل والورش لتشمل احدث الوسلئل التكنولوجيا.