النيابة تباشر تحقيقات موسعة مع «مستريح» المنيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

باشرت النيابة الكلية بشمال المنيا، بإشراف المستشار تامر مطيع، المحامي العام الأول لنيابات شمال المنيا، تحقيقات موسعة مع «حسين. م» والمعروف إعلاميًا بمستريح المنيا، و«علاء. م» أحد معاونيه، بتهمة تلقي أموال، بالمخالفة لأحكام قانون الشركات العاملة، في مجال تلقي الأموال لاستثمارها رقم ١٤٦ لسنة ١٩٨٨، وجذب الغير إليه قاصدًا الإضرار بودائع البنوك.

اقرأ أيضا| «مستريح المنيا» وعد الضحايا بأرباح وهمية تصل لـ 17%


كانت أجهزة الأمن برئاسة اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا، قد خصصت سيارة ترحيلات بنقل المتهمين من مركز شرطة العدوة إلى مقر النيابة الكلية بمدينة المنيا، للبدء في التحقيقات، والنظر في حبسهم على ذمة التحقيقات.

وشهد مركز مغاغة بمحافظة المنيا، حالة من الغضب والاستياء بين أهالي المدينة والقري المجاورة بل ومراكز محافظة المنيا التسع بسبب مستريح مغاغة الذي قام بالاستيلاء علي مبالغ مالية كبيرة من المواطنين وأوهمهم بأرباح وعائد مادي كبير مما جعل الكثير يتنافس ويتسابق في أخذ قروض من البنوك لتشغيل أموالهم معه .

وأسفرت تحريات الشرطة عن تلقي أحد الظاهرين بالمقطع بمعاونة شريكه -الظاهر فيه أيضًا- وثالث معهما مبالغَ ماليَّةً من عدد من المواطنين دون تمييز، بزعم توظيفها في أعمال تجارية من خلال شركة تُسمَّى «الأقصى للتجارة»، وأن متلقي تلك الأموال أعلن عن نشاطه بمعاونة العديد من مساعديه وحرَّر إيصالات وقع عليها لبعض مَن أَودَعوا أموالَهم لديه إثباتًا لحقهم، وأنه وفى لبعضهم ما وعدهم به من أرباح جاوزت المقرر قانونًا -بما يزيد عن 17٪- بغرض جذب الغير إليه قاصدًا الإضرار بودائع البنوك، وأكدت التحريات أن بعض مَن أودعوا أموالهم لديه أرجَأوا الإبلاغ عنه على أمل استرداد أموالهم، وعلى ذلك أمرت «النيابة العامة» بضبط المتهمين، ونفاذًا لهذا القرار أُلقي القبض اليوم على اثنين منهم جارٍ استجوابهما واستكمال التحقيقات.

في سياق متصل، كان اللواء محمود خليل، مدير أمن المنيا، تلقى إخطاراً من اللواء خالد عبدالسلام، مدير مباحث المديرية، بتمكن فريق البحث الجنائي بشمال المنيا، بإشراف العقيد حاتم ربيع، رئيس مباحث الشمال، بالتنسيق مع مباحث الأموال العامة برئاسة العميد إيهاب زكريا، وفريق البحث برئاسة المقدم محمد صلاح، رئيس مباحث العدوة، والرائد عبدالرحمن غزاوي، معاون أول، مباحث مغاغة، القبض على «حسين. م»، والمعروف بـ«مستريح المنيا»، وأحد معاونيه «الحاج .ح. م» من قرية فقادة بمركز مغاغة، لتورطهما في جمع مبالغ مالية من المواطنين تجاوزته مليار و500 مليون جنيه، بحجة استثمارها في الرخام والتصدير للصين.

تم القبض على المتهمين أثناء تواجدهما بإحدي المزارع بمركز العدوة، هرباً من مطاردة المواطنين لهم بمقر إقامتهم بقرية قفادة بمركز مغاغة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض علي النيابة العامة.

ومن جانبه، أكد أحد مسؤولي إحدى شركات القروض متناهية الصغر في الصعيد أن «مستريح المنيا» تسبب في اقتراض عدداً كبيراً من المواطنين لقروض وصلت إلى 40 مليون جنيه من أجل إيداعها لدى «مستريح المنيا» مستمر حسين من شركته فقط متوقعاً أن تصل إجمالي المبالغ التي قام المواطنون باقتراضها من باقي الشركات إلى 300 مليون جنيه.

وأضاف المصدر، «للأسف فيه ستات حصلت على قروض كبيرة ومنحتها لمستريح المنيا، وهذه ظاهرة يجب أن تخضع للدراسة فهو من تسبب في سحب المودعين أموالهم من البنوك وأحدث حالة من الركود الاقتصادي في البلاد، إضافة إلى قيام هذا «المستريح» بدفع المواطنين للحصول على قروض مشروعات ومنحها له مما أدى لظهور ظاهرة التعثر».