«صناعة النواب» تطالب بسياسة واضحة لأسعار الكهرباء

النائب محمد مصطفى السلاب
النائب محمد مصطفى السلاب

طالب النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بضرورة وجود سياسة واضحة لأسعار الكهرباء، مشيرا إلى معاناة المواطنين بمختلف فئاتهم بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، مشيرا إلى وجود مساحات 45 متر يدفع أصحابها مبلغ 500 و600 جنيه، رغم عدم وجود أجهزة كهربائية لديهم. 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، للتعقيب على بيان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، حول أداء وزارته.

وتساءل السلاب، عن آلية المحاسبة التي تقوم بها الوزارة، وكذلك عن مدى استمرار دعم الكهرباء من عدمه وهل هناك زيادات جديدة على أسعار الكهرباء؟

وأشار السلاب  إلى وجود مشكلة في البنية التحتية بالمناطق الصناعية، حيث تعانى من ظاهرة « الهزة الكهربائية» التي تحدث بها، وتؤثر على المصانع، لاسيما في ظل وجود آلات متطورة، ما يؤدى إلى تأثر«البوردات» وتكبد المصانع خسائر كبيرة بالإضافة إلى توقف خطوط الإنتاج في الأوقات التي تحدث فيها الهزة الكهربائية.

وأضاف وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، أيضا بالنسبة لأسعار الكهرباء للمصانع، لابد من إعادة النظر فيها، حفاظا على الإستثمارات، خاصة وان هناك دول قريبة لنا على البحر المتوسط، تقوم بتخفيض أسعار الكهرباء للإستثمارات، بشكل اقل من مصر.

وشدد السلاب، على أهمية وجود خريطة من الدولة توضح ما تحتاج الدولة دعمه من القطاعات، لتقوم بتقديم أسعار كهرباء مماثلة لتلك الدول المنافسة، حتى نحافظ على الإستثمارات ونقلل تكاليف الإنتاج.

وخلال الجلسة قال أحمد نشأت فواد في تعقيب له علي بيان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء (مصر تنطلق 2018-2020)، إنه من غير المعقول معاملة القري مثل المدن عند التصالح في مخالفات الكهرباء، مشيرًا إلي أن الدخل في القري  أقل وأهلها يعيشون في فقر مدقع.

وعلق النائب نشات فواد عباس على وزير الكهرباء مشيرا إلي وجود إهمال في عدد كبير من القري، وفي الشبكات والأسلاك غير المغطاة ، موضحا أن هناك 35 مصنعًا متوقف عن العمل بالمدينة الصناعة بغرب طهطا بسبب ضعف القوي الكهربائية.

وانتقد عضو مجلس النواب  عدم دقة القراءات  للعدادات بسبب عدم مرور الكشافين بشكل منتظم مما يؤدي الى وصول فواتير بارقام جزافية .

قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة، لا أحد ينكر مجهودات وزارة البترول الا جاحد، قائلا: ما يحدث بالطاقة يدعو الى الفخر وعلينا ان نفتخر جميعا بهذا الانجاز

وأضاف الجبلاوي، أن هناك بعض القصور والتجاوزات بالأفرع والأماكن مثلما يحدث في الصعيد وذلك نظرا لموائمة الطبيعة الجغرافية في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن المواطن يشتكي من ايصال الكهرباء لارتفاع القيمة، مضيفا أن المرواح والتكييف في الصعيد ليس من ادوات الترفية بل وسيلة للحياة ، طالبا بالموائمة مع الحياة الطبيعية مثلما يحدث في بعض المناطق

وأضاف أن هناك ايضا ازمة الضبطية القضائية التي يعاني منها الصعيد وذلك لاننا بحاجة الى معايير ثابتة واسس واضحة وذلك لان الارقام ترتفع الى 100 الف 

اقرأ ايضا|برلماني يتقدم بمشروع قانون لتغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

ووجه سؤالا الى الوزير ، ما هي اسباب عدم توصيل الكهرباء  للمليون ونصف فدان من أجل الرغيف المصري، طالبا  بتخفيض الكهرباء للفلاح المصري