لأول مرة بـ«مستشفيات جامعة المنيا» زرع أصبع سبابة تعرض لبتر كامل

زرع أصبع سبابة
زرع أصبع سبابة

قال رئيس جامعة المنيا د.مصطفى عبد النبي عبد الرحمن، إن المستشفيات الجامعية شهدت نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في كافة التخصصات الجديدة والنادرة، خلال الفترة الأخيرة.

اقرا ايضا|الانتهاء من جلسات الاستماع لمواطني 68 قرية بمركزي كوم أمبو وإدفو

أعلن د.عبد النبي، نجاح فريق جراحي بقيادة رئيس وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بقسم جراحة العظام د.أحمد فتحي صادق، لأول مرة بالمستشفيات الجامعية من إعادة زرع أصبع السبابة الأيمن لمريض في الثلاثين من عمره بعد تعرضه لبتر كامل في مفرمة.

وأكد الدكتور أيمن حسانين المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية أن العملية تم إجراؤها بعد وصول المريض إلى المستشفى في أقل من 60 دقيقة، مما يدل على سرعة وكفاءة تعامل الأطباء بقسم العظام والطوارئ مع الحالة بالأسلوب الطبي السليم، وبما يؤهل المستشفيات الجامعية لإجراء أي تدخلات جراحية سواء في حالات الطوارئ والعظام أو العمليات الجراحية الأخرى.

وأوضح رئيس فريق الجراحين وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لجراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية د.أحمد فتحي صادق، أن العملية الجراحية استخدم فيها الميكروسكوب الجراحي، وذلك بعد تجهيز الأصبع المبتور واليد، واستخراج الشرايين والأعصاب والأوردة لإجراء التوصيل الدموي للشرايين والأوتار وتثبيت الكسور، وإصلاح الجلد، حيث استغرقت العملية 3 ساعات متصلة لعودة الاصبع للحياة بالجسم، وتوصيله بالدورة الدموية للمريض بالصورة السليمة، وعدم التأثر الوظيفي له، وذلك بطريقة تقنية دقيقة.

وفي سياق متصل أكد د.مصطفى عبد النبي أن المستشفيات الجامعية ستتوج مجهوداتها قريباً بالقضاء على قوائم الانتظار للمرضى في الصعيد بافتتاح المبني الثلاثي للمستشفى الجامعي الجديد، وملحقه للعمليات الذي يضم 8 غرف عمليات مجهزة، مما ينعكس إيجابياً على الخدمات الصحية للمرضي، ودفع عجلة التنمية الشاملة لمصر.