«ناسا» و«سبيس إكس» يستعدان لإطلاق أربعة رواد فضاء على صاروخ فالكون 9

إطلاق أربعة رواد فضاء على صاروخ فالكون
إطلاق أربعة رواد فضاء على صاروخ فالكون

وضعت وكالة ناسا و شركة سبيس اكس خطة لإطلاق أربعة رواد فضاء الى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ فالكون 9 بينهم اثنان من افراد الطاقم الدولي للمرة الأولى.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، البعثة الثانية لطاقم المركبة الفضائية التجارية ستغادر الأرض في موعد لا يتجاوز 20 أبريل من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا .

ستأخذ سفينة الفضاء SpaceX Crew Dragon رواد فضاء ناسا شين كيمبرو ، بصفته قائد المركبة الفضائية ، وميجان ماك آرثر ، طيارًا ، إلى محطة الفضاء الدولية.

وسينضم إليهم من قبل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) رائد الفضاء توماس بيسكيه وأكيهيكو هوشيدي من اليابان كالة استكشاف الفضاء (جاكسا).

ستكون هذه هي المرة الثانية فقط التي ينطلق فيها رواد الفضاء من مركبة فضائية تجارية ويذهبون في مركبة فضائية غير مدعومة من الحكومة إلى محطة الفضاء الدولية.

وستكون هذه هي المرة الثانية فقط منذ تحليق مكوك الفضاء آخر مرة في يوليو 2011 والتي أطلق فيها رواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية من الأراضي الأمريكية.  

ستنطلق  سفينة الفضاء في وقت ما اعتبارًا من 20 أبريل وفي موعد لا يتجاوز أوائل مايو ، من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا.

من المقرر أن يقيم الطاقم لفترة طويلة في المختبر المداري حيث سيعيشون ويعملون كجزء من طاقم مكون من سبعة أعضاء.

سيتداخلون مع بعض رواد الفضاء الأوائل الذين تم إرسالهم إلى محطة الفضاء الدولية على متن أول سفينة فضاء Crew Dragon في نوفمبر 2020.

من المقرر أن يعود رواد فضاء الطاقم الأول مايكل هوبكنز وفيكتور جلوفر وشانون ووكر من وكالة ناسا ، بالإضافة إلى رائد فضاء جاكسا Soichi Noguchi في أوائل مايو على متن سفينة Crew-2 - مع عودة الطاقم الثاني في وقت لاحق في عام 2021.

تعمل ناسا أيضًا مع سبيس إكس في ثالث مهمة إطلاق للطاقم في الخريف.

عمل برنامج طاقم العمل التجاري التابع لناسا مع العديد من شركات صناعة الطيران الأمريكية لتطوير أنظمة رحلات الفضاء البشرية الأمريكية منذ عام 2010. 

وتقول الوكالة إن الهدف هو الحصول على وصول آمن وموثوق وفعال من حيث التكلفة من وإلى محطة الفضاء الدولية وتعزيز الوصول التجاري إلى وجهات أخرى محتملة في المدار الأرضي المنخفض في المستقبل.


اختارت ناسا بوينج وسبيس إكس في سبتمبر 2014 لنقل الطاقم إلى محطة الفضاء الدولية من الأراضي الأمريكية. 

ستحمل هذه المركبات الفضائية المتكاملة والصواريخ والأنظمة المرتبطة بها ما يصل إلى أربعة رواد فضاء في بعثات ناسا ، مع الحفاظ على طاقم المحطة الفضائية المكون من سبعة أفراد لزيادة الوقت المخصص للبحث العلمي في المختبر المداري.

حتى الآن ، تمكنت سبيس إكس فقط من إطلاق طاقم إلى محطة الفضاء الدولية ، على الرغم من احتواء بوينج لاختبار كبسولة طاقم ستارلاينر.

من المقرر إجراء الاختبار التالي في 25 مارس - رحلة غير مأهولة تمثل علامة فارقة في التطور في محاولة بوينج لنقل رواد فضاء في الفضاء.

 سيتم إطلاقه على صاروخ أطلس 5 من United Launch Alliance ، وإذا نجح ، فقم بالالتحام مع محطة الفضاء الدولية قبل العودة إلى الأرض.
 

«الفضاء الأوروبية» تستهدف عودة البشر إلى القمر في 2030