عاجل

للعروسة| للمطبخ 7 أشكال.. اختاري الأنسب لكِ

للعروسة| للمطبخ 7 أشكال.. اختاري الأنسب لكِ
للعروسة| للمطبخ 7 أشكال.. اختاري الأنسب لكِ

المطبخ من أهم غرف المنزل التي تهتم به ست البيت، كونها تقضى فيه أوقات طويلة لإعداد أشهى الأطباق لأسرتها، ودوما تحرص العروسة على اختيار تصميم يناسب حجم الشقة وفي نفس الوقت يكون بمساحة تستوعب كل ما تحتاجه.


يوضح مهدي ندا، أهم الأمور التي يجب أن تضعها العروسة في اعتبارها عند اختيار تصميم المطبخ حتى يظهر بالشكل الذي تتمناه.


عليكِ أولا معرفة أهم أمر في تصميم المطبخ وهو ما يطلق عليه «مثلث الحركة» والذي يحدد العلاقة بين الأجهزة الثلاثة الرئيسية في المطبخ وهم «الثلاجة – الموقد – الحوض» والتي يجب أن تتحرك بينهم ربة المنزل بسهولة ويسر وبما يسمح إيضاً لعدد 2 أو 3 افراد للعمل في وقت واحد دون أن يعوق أحدهما الآخر.

 

اقرأ أيضًا| تعرف على إتيكيت تناول الطعام في العمل


وأوضح أن توزيع المطبخ يتم بأكثر من شكل، أما أن يكون على شكل حرف I  ، L ، U، G ، أو ما يعرف بالممر، الجزيرة، وأخيرا الأمريكي.


-    المطبخ على شكل حرف I


هو أبسط أنواع المطابخ ويكون عبارة عن ضلع واحد فقط يوضع به الأجهزة الثلاثة على أن يكون بين كل جهاز والأخر مسافة لا تقل عن 50 سم، وهذا النوع يناسب المساحات الصغيرة التى لا يزيد عرضها عن 1.5 م و لا يقل الطول عن 2.5 م تقريبا.

 

-    المطبخ على شكل حرف L


عبارة عن ضلعين على زاوية  قائمة ويتم توزيع الأجهزة طبقا لمثلث الحركة، وهذا النوع يناسب مساحات الشقق الصغيرة والمتوسطة وهو الأكثر انتشارا على الإطلاق.

 

-    المطبخ على شكل حرف U


عبارة عن 3 أضلاع ويفضل أن يكون طول الضلع الأوسط لا يقل عن 2.5 م، وتوزع الأجهزة على ثلاثة حوائط متقابلة بحيث يكون كل جهاز فى ضلع، وهذا النوع يناسب المساحات الأكثر من 10م وهو الأفضل من حيث الاستفادة الجيدة من المساحة وزيادة عدد وحدات التخزين.


-    المطبخ على شكل حرف G


ويتكون من 4 أضلاع والأجهزة والوحدات موزعة فى كل الجهات الأربعة وهو من أكبر أنواع المطابخ ولكنه يحتاج إلى مساحة كبيرة بحيث لا تقل عن 4م × 4م أو لا تقل المساحة الكلية عن 16 م2.


-    مطبخ الممر 


وهو عبارة عن ضلعين متوازين بينهما ممر لا يقل عرضه عن 1.2م وله مدخل ومخرج مقابل له وهذا المطبخ كان له انتشارا واسع قديماً حيث يوجد مدخل ومخرج منفصل إلى حديقة البيت أو الخروج لشراء مستلزمات الطعام دون الحاجة للخروج أمام الضيوف.


-    مطبخ الجزيرة 


ويطلق علية لقب الجزيرة لأن به طاولة مستقلة فى وسط المطبخ تعرف باسم الجزيرة، وهى ذات ارتفاع منخفض مما يساعد ربه المنزل استخدامها فى العمل وكذلك الحركة حولها بيسر وسهولة تامة وهذا المطبخ يناسب المساحات الكبيرة والضخمة.


-    المطبخ الأمريكي


وهو مايعرف بالمطبخ المفتوح على الصالة أو الشقة بشكل عام مما يعطى إحساس بإتساع المكان نظرا لعدم وجود حوائط ومما يتيح لربط الديكور الخاص به بديكور الصالة أو الشقة مما يعطى شكلاا جمالياً وأنيقاً.