«الزراعة» تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول الرمان خلال فبراير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الرمان مراعاتها، خلال شهر فبراير.

 

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

 

«أهم العمليات» 

يجب على مزارعي أشجار الرومان خلال شهر فبراير، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، مع الاهتمام بنظافة النقاطات  والفلاتر.

-استكمال دهان الجذوع بالبلاستك لحماية الأشجار من أشعة الشمس، مع استكمال جمع كل النواشف والحشائش خارج المزرعة لأنها مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الافرع الجافة و المصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق.


 
«تسميد أشجار الرمان»
يجب على مزارعي الرمان عند البدء في تسميد الأشجار، في الراية الأولي يضاف  2لتر حامض فوسفوريك للفدان و2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفي الراية الثانية يضاف ري بدون تسميد، أما الرية الثالثة فيضاف 2 لتر حامض نيتريك  للفدان و 2 لتر حامض كبرتيك للفدان.

 

«برنامج الري»
يجب على مزراعي أشجار الرومان خلال شهر فبراير، مراعاة أن يتم الري مرة كل أسبوع، ويتم تقسيم الري إلى 4 دفعات في الشهر بمعدل 1 ساعة في الرية «3 ساعات ري»، 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد  و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.
ويجب أن يكون ري أشجا الرمان بهذا المعدل،
السنة الأولى 10 لتر/ الشجرة 
السنة الثانية 25 لتر/ الشجرة 
السنة الثالثة 35 لتر/ الشجرة 
السنة الرابعة 40 لتر/ الشجرة 
السنة الخامسة 55 لتر/ الشجرة 
السنة السادسة 60 لتر/ الشجرة 

 
«برنامج المكافحة» 

يجب على مزارعي الرومان خلال شهر فبراير، مقاومة الأمراض الفطرية والحشرية و الحيوانية، عن طريق مكافحة المن والتربس والجاسد «نطاط الورق» والحشرات القشرية ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب بالنسبة للأشجار الصغيرة والتي لا تحمل ثمار و يتم مقاومتها كما سبق، كما يجب مكافحة حفارات  وخنافس القلف باستخدام السيديال 3سم لكل لتر ومادة ناشرة 1/2 سم لكل لتر ماء إن وجد ذلك بعد إجراء عمليات التقليم.
 

اقرأ أيضا : الزراعة: بحث تنفيذ مشروع ميكنة مزارع «الإنتاج» وربطها بالإدارة المركزية