الأسواق الحضارية بديلاً للعشوائية بـ «دمياط»

أحد الأسواق الحضارية الجديدة بمحافظة دمياط
أحد الأسواق الحضارية الجديدة بمحافظة دمياط

تكثف محافظة دمياط جهودها بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات للقضاء على الأسواق العشوائية وتبديلها بأسواق حضارية للحفاظ على البائع والمواطن والحفاظ على المشهد الحضاري.

 

وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على العشوائيات، تم البدء فى إقامة عدد من الأسواق الحضارية برأس البر وفارسكور وجار البدء فى إنشاء سوق الجمعة بمدينة دمياط.

د. منال عوض محافظ دمياط أثناء تفقد السوق

وأضافت المحافظ أنه تم إنشاء سوق حضارى بمدينة فارسكور على مساحة ٥٠٠ م٢ ويضم مبنيين المبنى رقم ١ بمساحة ٢٤٠م٢ يتكون من ٢٩ وحدة وغرفة أمن ودورات مياه و المبنى رقم ٢ يضم ٤١ وحدة وغرفة طلمبات وغرفة إدارة وغرفتين لمحول ولوحات الكهرباء ودورات مياه بإجمالى ٨٠ وحدة تجارية بتكلفة إجمالية ١٠ ملايين جنيه.

كما تم انشاء سوق حضارى برأس البر يضم ٥ باكيات بإجمالى ١٩٢ وحدة تشتمل أيضاً على دورات مياه وكافتيريا، إضافة إلى الجزء الإدارى بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه.. وتم إنشاء سوق حضارى بشارع 51 على مساحة 800 م2 يضم 24 محلاً للباعة الجائلين بمساحة 60 م2 للمحل كما أن المشروع يشمل مد جميع المرافق اللازمة بتكلفة اجمالية 4 ملايين جنيه وسيتم افتتاحها خلال العام الجارى.

 وجارى البدء فى إنشاء سوق الجمعة بمنطقة شطا بدمياط وشددت المحافظ على تنفيذ اشتراطات هندسية تتناسب مع طبيعة النشاط المنشأ لأجله السوق بما يضمه من وحدات تجارية ومبنى إدارى ووحدة للأمن ومسجد وبوابات وأماكن انتظار السيارات ودورات مياه بتكلفة إجمالية 45 مليون جنيه.

وأشارت المحافظ إلى أن تنفيذ هذه الأسواق يأتى استكمالاً لخطة التنسيق الحضارى التى جرت بمناطق مختلفة بدمياط لتحقيق أهداف عدة ترتبط بالقضاء على العشوائية وظاهرة الباعة الجائلين من خلال تسكينهم بوحدات تجارية آمنة وكاملة المرافق للحفاظ على آدمية وأمان البائعين وبالتالى الحفاظ على المظهر الحضارى العام.