أستاذ فيروسات: انخفاض إصابات «كورونا» يرجع لطبيعة الفيروس التنفسية

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، إن  التباعد الاجتماعي هو «طوق النجاة » من فيروس كورونا، مشددا على ضرورة الالتزام بلبس الكمامات ،والتي تعد خط الدفاع الأول من الفيروس ، مؤكدًا أن التطعيم الوحيد الناجح لهذه الجائحة ، هو وعي الإنسان بالإجراءات الوقائية.


وأشار خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج «الآن» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، إلى أن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا يرجع لطبيعة الفيروسات التنفسية وما تتضمنه من ذروة وانخفاض وكذلك بسبب تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة ووعي المواطنين بالإجراءات الاحترازية. 


وأوضح «أستاذ علم الفيروسات»، أن فيروس كورونا متحور وسريع الانتشار وانتقل من الحيوان للإنسان بعد حدوث تغير جيني في سلالة الفيروس، منوها إلى أن السلالة الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا جاءت نتيجة التحور في فيروس كورونا، موضحًا أن الفيروس واحد ولكن مع اختلافات جينية نتيجة التحور.

وأضاف شاهين، أن العالم يحبس أنفاسه الآن من الارتفاعات الكارثية خاصة مع ظهور الموجة الثانية والثالثة، لافتا إلى أن الفيروس لا يزال يتغلغل داخل الأمم والجماعات.

ولفت الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، إلى أن هناك أسبابا عديدة للانتشار المرعب لفيروس كورونا منها موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، مشيرا إلى أن التغير الذي حدث على مستوى الفيروس تغير جينيا ساهمت بشكل كبير خاصة أنه تغير 23 تغيرا جينيا، منوها إلى أن  التطعيم بلقاح كورونا لا يقي الإنسان من العدوى ولكن يحميه من مضاعفات العدوى.