مطران سمالوط يعلن إلغاء أمسيات ذكرى شهداء مصر بليبيا بسبب كورونا

 الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط
الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط

قرر الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، إلغاء «نهضة» أو الأمسيات الروحية لتذكارعيد شهداء ليبيا الذي كان مقرر لها أن تبدأ الإثنين، وتستمر حتى عيد استشهاد أقباط ليبيا يوم 15 فبراير، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، وحرصا على سلامة المصلين لاسيما أن نهضات الشهداء تشهد زحاما كبيرا.

اقرا ايضا|محافظ الغربية يتفقد أعمال الرصف والمشروعات الجارية بالمحلة وطنطا
وجاء قرار إلغاء النهضات، في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها لمجابهة فيروس كورونا، ليكون الاحتفال في هذا لعام قاصر فقط عشية عيدهم يوم 14 فبراير والقداس 15 فبراير، وسيكون قاصرًا على حضور المطران والكهنة فقط، وذلك حماية للمصلين نظرا للتزاحم الشديد والرحلات الضخمة التي كانت تشهد حضور النهضات.

يذكر أنها المرة الأولى التي تشهد فيه الذكرى حضور رفات الشهيد الأفريقي ماثيو، والتي حصلت عليها مصر في أكتوبر 2020، ووضعها بجوار شهداء العور بكنيسة شهداء الإيمان والوطن بالمنيا، وتم استقبال الرفات بشكل لائق وسط تلاوة الألحان القبطية المفرحة.


وكان الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط، افتتح متحف شهداء الإيمان في ليبيا بكنيستهم «كنيسة شهداء الإيمان والوطن»، والذي يضم «بانوراما توثيقية» عن رحلة الشهداء من الخطف إلى الذبح وحتى عودة الأجساد، بالوثائق والصور باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والتي قام بتوثيقها الصحفي نادر شكري.


كان تنظيم «داعش» الإرهابي أعلن في منتصف فبراير من عام 2015، عن الفتك بعمال المنيا الأقباط المختطفين وعددهم 20 عاملا، وجاء الإعلان على مرحلتين، الأول كان بوضع صورة لجزء من مياه البحر المتوسط يعلوها دماء مكتوبا عليها «قريبا رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب».

ووقتها أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بإنشاء كنيسة بقرية العور تحمل اسم شهداء الوطن والإيمان بليبيا، الذين قتلوا على يد تنظيم «داعش» الإرهابي في بدايات عام 2015، وذلك تكريما وتخليدا لهم.