«مستنيين النار تاكل بعضها».. مصدر يكشف المدة المتوقعة لانتهاء حريق الدائري

عقار كرداسة المحترق
عقار كرداسة المحترق

«مستنيين النار تاكل بعضها».. بهذه الكلمات أوضح مصدر أمنى في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، طبيعة الحال بالنسبة لعقار كرداسة المحترق منذ يومين، ويطل على دائري فيصل، في واحدة من أخطر الحرائق التي حدثت في الآونة الأخيرة، وتسبب في خسائر كبيرة.

وأوصت لجنة المنشأت الآيلة للسقوط، برئاسة الدكتور حاتم غيث، بعدم الاستمرار في عمليات إطفاء حريق لتلاشي أخطار الحريق الضخم بسبب فعل النيران القوي وخشية انفجار "عمدان الخرسانة" بفعل مصبات المياه والنيران المشتعلة، وأخلى رجال الحماية جميع العقارات المجاورة للحريق، فيما فرضت قوات الأمن كردونا أمنيا حول العقار محل الحريق فيما تم نشر دوريات أمنية على الطريق الدائري ووضع صدادات مرورية لتسيير حركة المرور..

اقرأ ايضا| نائب وزير التعليم العالي يشيد بالجهد المبذول في تطوير جامعة العريش

واشار المصدر أن الحريق من الممكن أن تستمر النيران لمدة يومين آخرين، بسب اشتعال الجمرات، ومع الوقت تهدأ من خلال تآكل بعضها البعض، خاصة أنها وصلت للطابق السادس، والعقار مكون من 14 طايق، على مساحة 1000 متر، ويعمل رجال الحماية المدنية في الوقت الحالي على تبريد المجاورات «مصنع سيراميك والعقارات المجاورة» لمنع امتداد واندلاع النيران بها.

ولفت المصدر إلى تأكيد اللجنة الهندسية عدم استخدام المياه والرغاوي في الإطفاء والتوقف عن الإطفاء بالمياه لعدم تأثر الأعمدة الخرسانية وبالتالي انهيار العقار بشكل مفاجئ وكارثي.

وتستعد محافظة الجيزة متمثلة في مركز ومدينة كرداسة، لإزالة العقار بالكامل، نظرًا لعدم صلاحيته، للسكن مرة أخرى بعد أن دمرت النيران العقار، وتساقط أجزاء منه.

وكان لوجود مواد قابلة للاشتعال داخل مخزن ومصنع الأحذية غير مرخص، والتي تشمل الجلود الصناعية، والمواد اللاصقة الخاصة بالتصنيع ومادة «التنر» سريعة الاشتعال، وغيرها من المواد المستخدمة في تصنيع الأحذية، والتي من الصعب السيطرة عليها وإطفائها.